"الأضخم في العالم".. وثائق سرية تكشف عن نظام تجسس إيراني لمراقبة المعارضين

الأربعاء 18 يناير 2023 03:47 م

كشفت وثائق ومستندات "سرية" عن نظام مراقبة سعت إيران لتطويره للتجسس على الأجهزة والهواتف المحمولة في جميع أنحاء البلاد وصف بأنه "الأضخم في العالم"، بحسب تقرير أمريكي.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"  الأمريكية في تقرير إن بحثًا أعدته مجموعة "سيتيزن لاب" الكندية المعنية بالأمن الإلكتروني اعتمد على مستندات سرية تعرضت للقرصنة وتم التحقق من صحتها، أشار إلى أن إيران بحثت تطوير هذا النظام مع شركتين غربيتين.

وأفاد التقرير الذي صدر يوم الاثنين الماضي، بأنه استنادا إلى الوثائق، فقد تركزت طموحات السلطات الإيرانية، التي لا يمكن الاستهانة بها، على مراقبة منظومة مزودي خدمة الهاتف المحمول بشكل فعال.

ولا تشير الوثائق السرية، التي تغطي الفترة بين عامي 2018 و2021، بشكل قاطع ما إذا كانت إيران قد نجحت في تشغيل النظام جزئيا أو كليا، على الرغم من أن المناقشات مع الشركات الغربية وصلت لمراحل متقدمة جدا، وفقا للباحثين في المجموعة الكندية.

ومع ذلك يؤكد الباحثون أن هذه المعطيات تلقي الضوء على اتباع إيران والأنظمة القمعية الأخرى تكتيكات ترمي لتضييق الخناق على المحتجين.

وقال مؤلفو التقرير إن "من الواضح أن هذه الوثائق تعكس تطلع طهران لإنشاء أنظمة مراقبة غير مسبوقة من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان".

ووجدت الأبحاث التي أجريت على الوثائق المقدمة من قبل موقع "الإنترسبت" الأمريكي لمجموعة "سيتيزن لاب" أن نظام المراقبة من شأنه توفير معلومات شاملة حول مشتركي خدمة الهاتف النقال في إيران، بما في ذلك المعلومات الشخصية للمواطنين والأجانب بمجرد شرائهم بطاقة "سي كارد".

ووجد الباحثون أن كمية المعلومات التي يمكن للسلطات الإيرانية جمعها من مزودي خدمات الهاتف المحمول من خلال هذا النظام ستكون ضخمة جدا.

وتشمل المعلومات كذلك، الأشخاص الذين تواصل معهم المستخدم ومتى وأين وعدد المرات والفترة الزمنية التي استغرقها في الحديث.

وأيضا تتيح للسلطات الدخول لسجل استخدام الإنترنت والرسائل النصية وكذلك تحديد الموقع الجغرافي للمستخدمين، والوصول لمعلومات التعريف الشخصية مثل شهادة الميلاد وأرقام جواز السفر.

وبشكل غير مسبوق يسمح النظام للسلطات بإجراء تغييرات على هاتف المستخدم، مثل إجباره على استخدام شبكة انترنت أبطأ.

ووفقا للصحيفة، فقد تم الحصول على هذه الوثائق السرية بعد اختراق بريد إلكتروني صادر من شركة اتصالات إيرانية تدعى "أيريان تيل"، مبينة أن الوثائق كشفت أيضا عن مفاوضات بين إيران وعدة شركات أجنبية، بينها واحدة روسية وأخرها مقرها المملكة المتحدة وواحدة في كندا.

واشتكى الإيرانيون بشكل منتظم من تباطؤ الوصول إلى الإنترنت على الأجهزة المحمولة أثناء فترات الاحتجاج، وهو تراجع مفاجئ في الخدمة يجعل استخدام الهاتف الذكي صعبا إن لم يكن مستحيلا.

وكانت شركة متخصصة بالحماية الرقمية كشفت الأسبوع الماضي عن قيام النظام الإيراني بالتجسس على مواطنيه من خلال تطبيق "العين الثانية"، بالتزامن مع تصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية في البلاد.

وتشهد إيران احتجاجات كبيرة منذ منتصف سبتمبر/ أيلول احتجاجا على وفاة الشابة "مهسا أميني" بعد توقيفها من شرطة الأخلاق الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران برنامج تجسس احتجاجات إيران نظام مراقبة

تقرير بريطاني: إيران تحاول تجنيد عصابات المافيا لاغتيال معارضيها في دول أجنبية

المظاهرات تتجدد في إيران والمعارضة بالخارج تسعى إلى توحيد صفوفها

معهد واشنطن: وثائق إيران المسربة تعطي صورة سلبية عن استقرار النظام