Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

إسرائيل تعتقل 400 فلسطيني منذ مطلع 2023

Ads

مصر.. إحالة قاض لمحكمة تأديبية بعد استدعائه جنرالا متهما بالفساد للتحقيق

الأربعاء 18 يناير 2023 07:57 م

أحالت النيابة الإدارية المصرية، قاضيا لمحكمة تأديبية على خلفية استدعائه جنرالا مصريا كان يشغل منصب مساعد لوزير الداخلية، للتحقيق مع في قضايا فساد.

وحسب موقع "عربي 21" قرر مجلس التأديب بهيئة النيابة الإدارية، يوم الإثنين، تأجيل محاكمة تأديبية للمستشار "خالد محمد علي عبدالسلام عيسى" الرئيس بالنيابة الإدارية، بعد استدعائه مساعد وزير الداخلية السابق وكان يعمل سكرتيرا عاما لمحافظة الغربية، اللواء "حسين الجندي" للتحقيق معه في إحدى قضايا الفساد وارتكابه مخالفات إدارية.

وأوضح أنه جرى تأجيل المحاكمة التأديبية للقاضي "عيسى" إلى جلسة 13 فبراير/ شباط المقبل للمرافعة.

ويعد القرار سابقة تحدث لأول مرة في تاريخ القضاء المصري بأن يتم إحالة رئيس بالنيابة الإدارية إلى مجلس التأديب لاتهامه باستدعاء اللواء للتحقيق معه بقضية تتضمن مخالفات وجرائم مالية بموجب كتاب رسمي مسجل مصحوب بعلم الوصول.

وكشف مصدر قضائي بارز بهيئة النيابة الإدارية لموقع "عربي21"، أن رئيس النيابة الإدارية المحال لمجلس التأديب، قرر استدعاء اللواء "الجندي" للتحقيق معه على خلفية 4 وقائع مختلفة تمثل مخالفات وجرائم مالية وإدارية.

ومن بين الوقائع منح اللواء المتهم الموافقة بالأمر المباشر لشركة تطوير عقاري خاصة على بناء مبان ووحدات تابعة لمحافظة الغربية دون اتباع قانون المناقصات المطبق.

ومن ضمنها أيضا إصدار اللواء المتهم قرارا بمنح الموافقة لإحدى شركات تكنولوجيا المعلومات الخاصة لتطوير المنظومة الإلكترونية والربط الإلكتروني لمحافظة الغربية والوحدات المحلية التابعة لها، وذلك عن طريق الأمر المباشر أيضا بالمخالفة للقانون.

كما وجه للواء اتهاما بإرسال طلب استيراد شحنات أطعمة ومواد غذائية باسم المحافظة بدعوى توزيعها على المجمعات الاستهلاكية التابعة للمحافظة، وهي صفقة تمت بالأمر المباشر أيضا دون اتباع اللوائح والقوانين المنظمة والمحددة لهذا الأمر.

وقد حضر للتضامن مع رئيس النيابة الإدارية عدد من زملائه في ذات الهيئة القضائية، ووفد من نادي هيئة النيابة الإدارية جلسة المحاكمة التأديبية الأولى التي انعقدت.

من جهته، أكد عضو مجلس إدارة نادي هيئة النيابة الإدارية أن "التصعيد خيار مطروح" إلا أنه سابق لأوانه وسيتم الدفاع عن رئيس النيابة الإدارية بكافة السبل القانونية واتخاذ المسار القانوني حتى النهاية.

كما حضر ممثلا للدفاع عن رئيس النيابة الإدارية المستشار، "عبد الله فتوح" نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، ومدير فرع الدعوى التأديبية بطنطا، والذي أكد خلال جلسة التأديب أن موكله باشر مهام وظيفته دون أدنى مخالفات قانونية ارتكبها في استدعاء اللواء "حسين الجندي" للمثول أمامه للتحقيق.

في نفس السياق، أفاد مصدر قضائي بارز بهيئة النيابة الإدارية للموقع نفسه، بأنه لا يوجد أي حصانة للواء تمنع مثوله للتحقيق وتوقيع العقوبات التأديبية عليه أو إحالته للمحاكمة.

وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن تلك الواقعة تعد سابقة خطيرة في تاريخ هيئة النيابة الإدارية منذ نشأتها بل وفي تاريخ القضاء المصري.

ويواجه القضاء المصري انتقادات محلية ودولية واتهامات بارتكاب مخالفات تهدف إلى قمع المعارضة، في ظل وجود أكثر من 60 ألف سجين سياسي بالبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القضاء المصري مصر محكمة تأديبية لواء مصري القاضي خالد عيسى