أردوغان يرفض هجوم باباجان على مسيّرات بيرقدار.. ما القصة؟

الخميس 19 يناير 2023 08:01 ص

رفض الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء التركي السابق زعيم حزب "دواء" المعارض "علي باباجان"، بشأن توجه المعارضة لفتح ملف المسيّرات التركية والصناعات الدفاعية بعد توليها السلطة.

واتهم "باباجان"، وهو المنشق عن حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) وأحد أعضاء الطاولة السداسية للمعارضة، الحكومة بدعم شركة "بايكار" فقط المصنعة لمسيرات "بيرقدار تو بي" الشهيرة.

وردَّ "أردوغان"، على التصريحات دون أن يذكر اسم "باباجان" بالقول: "عديم الأخلاق يتوعد بالمحاسبة.. يا هذا، هل تعرف أنت المنافسة؟ اذهب وواصل بيع حفاضات الأطفال، فهذا ليس عملك".

تصريحات "أردوغان" جاءت خلال خطاب مطول في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي، وقال: "أنا حزين، عمل معي لمدة 15 عاماً لكن يبدو أنه لم يأخذ شيئاً مني.. هناك شخص آخر بجانبه، هو مثله تماماً"، في إشارة على ما يبدو إلى رئيس حزب "المستقبل" المعارض رئيس الوزراء السابق "أحمد داود أوغلو".

في السياق، اعتبر "أردوغان" أن شركة "بايكار" ليست وحدها "مستهدفة" بتلك التصريحات، مضيفاً: "يستهدفون كل الشركات ومنتجاتها وصناعاتنا الدفاعية ونجاحها عبر بايكار، ويعتقدون أنهم يستطيعون إيذاءها بسبب علاقة القرابة التي تجمعنا بها".

ولم تصمت الشركة المصنعة "بايكار" إزاء تصريحات "باباجان"، مشددة على أن مصادر تمويلها ذاتية ولا تتلقى دعماً من الحكومة.

في الوقت ذاته، هاجم وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، تصريحات "باباجان"، لافتاً إلى أنه من غير المقبول "أن ينزعج البعض داخل البلاد من المستوى الذي وصلت إليه بلادنا في مجال صناعة الدفاع، وأصبحوا يعربون عن ذلك علانية، عدم احترام الجهد الوطني مصيبة كبيرة".

كما أدان من وصفهم بأنهم يسعون إلى تشويه الشركة المنتجة للمسيّرات التي "كان لها حصة كبيرة في إنجازات القوات المسلحة".

ويعد قطاع الصناعات الدفاعية من أبرز المجالات التي سجلت لصالح حزب العدالة والتنمية، خاصة في السنوات الأخيرة، مع بروز دور المسيرات في الحروب الحديثة، واستخدامها ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني شمال العراق وشمال سوريا منذ سنوات، وضد قوات النظام فوق إدلب بداية 2020، فضلاً عن دور هذه المسيرات في حرب أذربيجان وأرمينيا بإقليم ناجورنو كراباخ قبل عامين، والحرب في ليبيا والحرب الروسية الأوكرانية.

وتصدر شركة "بايكار" المصنعة لمسيرات بيرقدار أنواعاً من تلك المسيرات إلى 27 دولة مختلفة، وأبرز مهندسي الشركة "سلجوق بيرقدار" هو صهر الرئيس "أردوغان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسيرات تركيا تركيا باباجان أردوغان