«عبدالخالق عبدالله»: الرياض ليست في مزاج للحوار مع طهران

الثلاثاء 19 يناير 2016 05:01 ص

صرح مستشار ولي عهد أبوظبي أستاذ العلوم السياسية الإماراتي الدكتور «عبدالخالق عبدالله» بأن دور الوساطة الذي يقوم به رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» للتهدئة بين السعودية وإيران دور لا يناسبه.

وأوضح «عبدالله» في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الرياض ليست في مزاج للحوار، قائلا: «باكستان تدخل على خط الوساطة بين السعودية وإيران لكن الرياض ليست في مزاج الحوار، شكرا نواز شريف لكن الوقت غير مناسب وهذا الدور ربما لا يناسبك».

جاء ذلك، بعد استقبال العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس الإثنين، رئيس الوزراء الباكستاني، «نواز شريف»، ضمن جهود تبذلها إسلام آباد لتهدئة التوتر بين الرياض وطهران.

ووصل «شريف»، إلى الرياض على رأس وفد يضم قائد الجيش ووزير الدولة للشؤون الخارجية، قبل أن يزور العاصمة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس «حسن روحاني».

وقد تفاقم الخلاف بين السعودية وإيران، مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

وقررت الرياض قع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وتبعتها في هذه الخطوة كل من البحرين والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر، كما استدعت الكويت وقطر السفير الإيراني لديهما، بينما قالت الإمارات إنها ستخفض التمثيل الدبلوماسي لها في طهران إلى مستوى القائم بالأعمال.

وفي وقت سابق، أكد قائد الجيش الباكستاني خلال استقباله ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، قبل نحو أسبوع، على أن أي تهديد لسلامة الأراضي السعودية من شأنه أن يثير ردة فعل قوية من باكستان.

وشدد قائد الجيش الباكستاني على متانة العلاقات الباكستانية السعودية وغيرها من دول «مجلس التعاون الخليجي»، مشيرا إلى أن باكستان تولي أهمية كبيرة لأمن دول المجلس.

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية إيران باكستان نواز شريف الملك سلمان العلاقات السعودية الإيرانية

الملك «سلمان» يستقبل «نواز شريف» في مستهل وساطة باكستانية للتهدئة مع إيران

أفق الأزمة السعودية الإيرانية

باكستان تسعى للتهدئة بين السعودية وإيران

«بروكينجز»: باكستان تخشي على استقرارها من الصراع السعودي الإيراني

قائد الجيش الباكستاني: أي تهديد للسعودية سيثير ردة فعل قوية من إسلام آباد

مسيرات في باكستان تنديدا بالاعتداء على الدبلوماسيات السعودية في إيران

«نواز شريف»: إيران وافقت على لقاء مسؤولين سعوديين في باكستان

«عبدالخالق عبدالله» يثير الجدل بزيارة مصنع «ويسكي» في رمضان