السعودية.. اتفاقيات بـ2.66 مليار دولار في اليوم الأول لمنتدى مستقبل العقار

الاثنين 23 يناير 2023 10:44 ص

شهدت النسخة الثانية لمنتدى مستقبل العقار في الرياض، توقيع مذكرات تعاون واتفاقيات تقدر بأكثر من 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في مجال التطوير العقاري وتقنيات البناء.

كما شهد المنتدى الذي انطلق الإثنين، إنشاء 4 صناديق استثمارية لتطوير مشاريع تجارية وسياحية وسكنية، وتطوير وحدات سكنية.

وشملت الاتفاقيات الموقعة، مذكرة تعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وزارة الاستثمار وشركة "يورباس"، واتفاقية بين الشركة الوطنية للإسكان وشركة "داون تاون السعودية" لبناء علاقة استراتيجية بين الطرفين تعزز من ثقافة الاستدامة والتعاون النموذجي لبناء مجتمعات سكنية. 

كما توقيع اتفاقية بين الشركة "العقارية السعودية" وشركة "التحالف العقاري" بهدف تطوير 250 وحدة سكنية بإجمالي مساحة 94 ألف متر مربع.

وتضمنت الاتفاقيات كذلك توقيع تأسيس صندوق "نورفيل العقاري" بين شركة "رافن العقارية" و"بلوم انفست" بالشراكة مع شركة "أصيل الموحدة".

كما تم توقيع اتفاقية بين شركة "رتال" وشركة "بلوم انفست" لإنشاء صناديق عقارية بهدف تطوير مشاريع تجارية وسياحية وسكنية.

والإثنين، دشن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي "ماجد بن عبدالله الحقيل"، النسخة الثانية لمنتدى مستقبل العقار، وقال إن "القطاع العقاري يحظى بدعم لا محدود من القيادة السعودية، كونه إحدى ركائز الاقتصاد الوطني".

وأوضح أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للعقار، سخرتا جهودهما لتنظيم هذا المنتدى إيماناً منهما بالدور الاستراتيجي والأهداف المأمول تحقيقها، حيث خُطِطَ لمنتدى مستقبل العقار أن يكون تجمعاً فكرياً علمياً واستراتيجياً ومـنصةً عالمية لمناقشة واقع ومستقبل القطاع العقاري في المملكة.

وأبان أن منتدى مستقبل العقار هذا العام يتناول 10 محاور استراتيجية من أهمها: دور الأمارات والمحافظات والوزارات والأمانات في المواءمة لتمكين القطاع العقاري، والجهود الإقليمية وأثرها على نمو القطاع العقاري في المنطقة، ومستقبل الاستثمار العقاري، والأنظمة العقارية بين التنفيذ والرقابة، والقطاع الخاص بين التنظيمات والتمكين في القطاع العقاري.

وأشار إلى أن المنتدى دعا أكثر من 150 مـتحدثاً يأتي في مقدمتهم أمراء المناطق، والوزراء، ونواب الوزراء وكبار المسئولين في الوزرات والهيئات الحكومية، وخبراء عقاريين وممثلين لعدة هيئات وشركات ومؤسسات عقارية، وشخصيات وضيوف، من داخل المملكة وخارجها، كما يصاحبه معرضاً لعدد 60 جناحاً مشاركاً.

والنسخة الثانية لمنتدى مستقبل العقار تستمر لمدة 3 أيام، ويشارك فيها أكثر من 30 دولة و100 متحدث يمثلون القطاعين العام والخاص.

وتتضمن أعماله عددًا من الجلسات وورش العمل، تناقش عبرها محاور عدة تغطي حاضر ومستقبل العقار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العقار سوق العقار السعودية منتدى العقار