وزير مصري يكشف تفاصيل عمل المشروعات ذات المكون الدولاري

الاثنين 23 يناير 2023 11:34 ص

نفى وزير النقل المصري "كامل الوزير"، توقف عمل المشروعات التي بدأ العمل فيها ويدخل فيها مكون دولاري، سواء الخاصة بوزارة النقل، أو باقي الوزارات.

وقال "الوزير" المقرب من الرئيس المصري، خلال رحلة من القاهرة إلى الإسكندرية بقطار "تالجو"، أجراها مع قناة "صدى البلد" (خاصة)، إن جميع المشروعات الجاري تنفيذها (والتي يدخل فيها مكون دولاري أم لا) جميعها مستمرة، ولا تأجيل فيها ولو ليوم واحد.

وأضاف أن المشروعات التي تنفذها الدولة جميعها مهمة ومطلوبة، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من فرص العمل للمواطنين.

إلا أنه أضاف: "أما المشروعات التي كانت مدرجة في موازنة 2022–2023، وفيها مكون دولاري سيُعاد دراستها مرة أخرى، ولا يتم إلغائها، ولو تم التمكن من توفير المكون الدولاري لهذه المشروعات سيتم استكمالها".

وقبل أسبوعين، قررت الحكومة المصرية تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها، ولها مكون دولاري واضح، في سبيل ترشيد الإنفاق العام في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

كما اشترطت الحصول على موافقة وزارة المالية لصرف المكون الأجنبي للمشاريع، بعد التنسيق مع البنك المركزي والجهات المعنية، وكذلك تأجيل الصرف على أي احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى، وترشيد جميع أعمال السفر خارج البلاد.

وفي 10 أشهر فقط، تراجعت قيمة العملة المصرية 104% في مقابل الدولار، بعدما خُفضت قيمتها 3 مرات استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، حسب ما أفادت به مصارف حكومية.

ومع هذا الانخفاض الجديد في قيمة العملة المصرية، ستزداد معاناة الأسر المصرية في بلد يستورد غالبية احتياجاته وبلغت نسبة التضخم فيه 21.9%.

ويعد استمرار انخفاض قيمة الجنيه المصري، والذي هو أحد شروط الصندوق، مع ما سبق من خطوات حكومية، تعزيز لتآكل القدرة الشرائية للأسرة المصرية وارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية، ويدفع بالبلاد إلى أوضاع قاسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كامل الوزير مصر مشروعات مكون دولاري الدولار

سخرية واسعة من رئيس وزراء مصر بسبب المدن الجديدة.. ماذا حدث؟