البنك المركزي المصري يطرح سندات خزانة بـ250 مليون جنيه

الثلاثاء 24 يناير 2023 02:01 م

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن البنك المركزي المصري طرح سندات خزانة بقيمة 250 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات.

وحسب صحيفة "الوطن" المحلية، طرح المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، أدوات دين طويلة الأجل "سندات خزانة" بقيمة 250 مليون جنيه (8.3 ملايين دولار)، لأجل 7 سنوات.

وكان "المركزي" طرح منتصف يناير/ كانون الثاني الجاري، سندات خزانة بالجنيه المصري آجال 3 و5 سنوات، بقيمة 3 مليارات جنيه للأولى و5 مليارات للثانية، وتلقى في الاكتتاب طلبات من 48 بنكا ومؤسسة لسندات الـ3 سنوات، مع عائد 26%، في حين تلقى 31 طلبا للاكتتاب في سندات الـ5 سنوات، والحصول على عائد 26.5%.

ووافق البنك في العطاء الأخير، على 27 طلب اكتتاب في سندات الـ3 سنوات، ومنح المكتتبين عائد 20.95%، كما وافق في سندات الـ5 سنوات على 3 عروض فقط، وقدم عائد 19.04% على السندات.

وباع البنك المركزي المصري، مطلع الشهر الجاري، أذون خزانة بقيمة 850 مليون دولار لأجل عام؛ لمواجهة أزمة النقد الأجنبي.

وخلال العام المنصرم، سعى البنك المركزي لتوفير الدولار، في مواجهة واحدة من أكبر أزمات العملة التي واجهتها البلاد بتاريخها، في أعقاب خروج عشرات المليارات من الدولارات من الأموال الساخنة، المستثمرة في أدوات الدين بالجنيه المصري.

ومنتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي موافقته رسمياً على منح مصر تسهيلاً، على مدار 46 شهراً، بقيمة 3 مليارات دولار، لم يفرج منها إلا على 347 مليون دولار، في انتظار تطبيق مصر لبعض الاشتراطات، في مقدمتها "السماح لسعر الجنيه المصري مقابل الدولار بالتحرك بمرونة بصورة دائمة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أذون خزانة مصر البنك المركزي المصري الأزمة الاقتصادية في مصر سندات خزانة

الثانية في يوم.. مصر تعلن استدانة 4.6 مليارات دولار عبر أذون خزانة

بلومبرج: انهيار الجنيه المصري أدى لتقليص الوظائف وعمليات الشراء