"السويدي إلكتريك" المصرية تفوز بحقوق توسعة نظام نقل الطاقة القطري

الخميس 26 يناير 2023 07:16 ص

فازت شركة "السويدي إلكتريك" المصرية المتخصصة بإنتاج الكابلات والأعمدة الكهربائية، بحقوق توسعة نظام نقل الطاقة في قطر، بصفقة بلغت قيمتها نحو 328 مليون دولار.

وأفادت "السويدي إلكتريك" في بيان لبورصة مصر، الأربعاء، بأن شركتها التابعة لشركة السويدي للكابلات-قطر، حصلت على خطاب إحالة مؤقت من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، للعقد الذي تصل مدة تنفيذه إلى 30 شهراً.

وقالت: "سيتم خلال هذه الفترة إنشاء كابلات جديدة تحت الأرض ذات جهد عالٍ، ويشمل العقد تصميم وتوريد وتركيب كامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح".

وأشارت الشركة إلى أن المشروع يتضمن مستويات جهد كهربائي مختلفة من 132 كيلوفولت و66 كيلوفولت وتعديلات على الدوائر الحالية.

وشركة السويدي إلكتريك-قطر مملوكة لشركة سنيار للصناعات القابضة قطر بنسبة 73.4%، والتي تمتلك السويدي إلكتريك حصة تبلغ 50% منها.

وتعمل الشركة التي تأسست عام 1997 بمصر، في مجال إقامة وتشغيل مصانع لإنتاج الكابلات والأعمدة الكهربائية والأبراج والمحولات والقواطع الكهربائية وجميع إكسسوارات الوصلات أو النهايات الخاصة بكابلات القوى الكهربائية التليفونية.

وتُعدُّ أكبر شركة صناعة كابلات مدرجة بالبورصة في العالم العربي.

يأتي الاتفاق الجديد في ظل تعزيز القاهرة والدوحة علاقاتهما الاقتصادية، إذ ارتفع حجم الاستثمارات القطرية في مصر بنحو 5 أضعاف على مدار الأعوام السبعة الماضية، وسجلت في العام المالي 2021/2020 نحو 507.9 مليون دولار، مقابل 94.4 مليون دولار في العام المالي 2015/2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السويدي إلكتريك قطر شركة مصرية الطاقة في قطر نظام نقل الطاقة

السعودية: إحدى شركات «السويدي إلكتريك» المصرية توقع عقدا بـ 21.33 مليون دولار

تحالف مصري قطري يفوز بامتياز إنشاء محطة كهرباء في ليبيا