ليبيا: سنجني 13 مليار دولار خلال 3 سنوات من اتفاقية الغاز مع إيطاليا

الأحد 29 يناير 2023 07:55 م

أكدت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الأحد، أن البلاد ستجني من اتفاقية الغاز المبرمة مع شركة "إيني" الإيطالية 13 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وقال "محمد حمودة"، الناطق الرسمي باسم الحكومة التي يرأسها "عبدالحميد الدبيبة"، في تصريحات لقناة "ليبيا الأحرار"، إن الاتفاقية المبرمة مع شركة "إيني" الإيطالية "هي مسألة اقتصادية فنية أكثر من كونها سياسية".

وأشار إلى أن العائد الذي قد تجنيه ليبيا من الاتفاقية يقدر بـ13 مليار دولار خلال مدة زمنية وجيزة، والمقدرة بـ3 سنوات.

وأضاف "حمودة" أن "الاتفاقية تعد تكملة لكل الاستثمارات السابقة بين البلدين"، منوهًا إلى أن "العجز سيكون كبيرًا خلال السنوات الخمس المقبلة إذا لم تستثمر ليبيا في حقول غاز جديدة لتغطية حاجة المستهلك والدولة من الغاز".

والسبت، وقع رئيسا مجموعة "إيني" الإيطالية للنفط، والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في العاصمة طرابلس، اتفاقا "تاريخيا" لتطوير حقلي غاز قبالة السواحل الليبية.

وأعلنت المجموعة الإيطالية العملاقة الناشطة في ليبيا منذ 1959، في بيان، أنه "أكبر مشروع يتم تطويره في ليبيا منذ العام 2000" في الحقلين البحريين القادرين على إنتاج "ما بين 750 و800 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم اعتبارا من 2026".

بينما أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "فرحات بن قدارة"، أن الاتفاقية "ستتيح استثمار 8 مليارات دولار لمدة 3 سنوات"، مؤكدا أنها شراكة "لم يرها قطاع النفط منذ 25 سنة".

وجاءت توقيع الاتفاقية خلال زيارة أجرتها رئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني" إلى ليبيا.

وخلال الأشهر الأخيرة، سعت الدول الأوروبية بشكل متزايد إلى تبديل الغاز الروسي بإمدادات الطاقة من شمال أفريقيا وأماكن أخرى بسبب الحرب في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة شركة إيني الغاز الليبي

رفضا للاتفاقية مع إيطاليا.. مجلس قبائل ليبيا يهدد بإغلاق حقول النفط والموانئ

اتفاق الغاز بين ليبيا وإيطاليا.. تنازلات اقتصادية لحصد مكاسب سياسية