مفوضية اللاجئين توقف الدعم عن 35 ألف عائلة سورية في لبنان

الاثنين 30 يناير 2023 09:37 ص

شطبت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، 35 ألف عائلة سورية لاجئة في لبنان، من لائحة مساعداتها بسبب نقص في تمويل ميزانيتها لهذا العام.

ومع اتخاذ المفوضية هذا القرار، ينخفض عدد الأسر السورية المستفيدة من هذه المساعدات من 269 ألفا إلى 234 ألفا.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين "ليسا أبوخالد" إن المفوضية مضطرة لتحديد الفئات الأكثر حاجة، فالموارد لا تلبي كل الاحتياجات.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غادرت دفعة أولى من اللاجئين السوريين الأراضي اللبنانية للعودة إلى بلادهم، ضمن ما تطلق عليه بيروت خطة "إعادة النازحين الطوعية والآمنة".

والشهر الماضي، كانت الأمم المتحدة قد أطلقت نداءً لتقديم تبرعات لملايين النازحين جرّاء الصراعات في أوكرانيا وأفغانستان والشرق الأوسط، ومساعدتهم على تخطي الشتاء وسط "صعوبة كبيرة" في تأمين التدفئة.

وقالت متحدثة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في جنيف "أولغا سارادو": "ستضطر عائلات نازحة عديدة للاختيار بين الأكل والتدفئة، بينما تعاني صعوبات لتدفئة ملاجئها وشراء ملابس دافئة وطهي وجبات ساخنة".

وحذّرت المفوضية من "الوضع خطير"، على نحوٍ خاص في لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية، وحيث يعيش 9 من كل 10 لاجئين سوريين في فقر مدقع.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون حسب تقديرات رسمية، يعاني معظمهم أوضاعًا معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان مفوضية لاجئين لاجئون سوريون

لبنان.. أوامر لقوى الأمن بمنع تظاهر النازحين السوريين

لبنان يدرس ترحيل السجناء السوريين لبلادهم.. وقلق واسع

لبنان.. بعثات الأمم المتحدة تعلق المساعدات النقدية للاجئين السوريين

110 ملايين.. ارتفاع قياسي لعدد اللاجئين والنازحين في العالم