عقوبات أمريكية على 7 كيانات إيرانية بتهمة دعم روسيا عسكريا

الأربعاء 1 فبراير 2023 05:54 ص

أعلنت واشنطن فرض عقوبات على 7 كيانات إيرانية وتقييد صادراتها بتهمة دعم الصناعات العسكرية الروسية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، الثلاثاء، في وثيقة: "يضيف مكتب الصناعة والأمن التابع للوزارة 7 كيانات مرتبطة بإيران إلى قائمة قيود التصدير".

وأضافت: "عملت هذه الكيانات السبع ضد الأمن القومي أو المصالح الأجنبية للولايات المتحدة، فيما يتعلق بتعزيز القاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة، مطلع يناير/كانون الثاني، مرتبطة بإيران وتشمل 7 أفراد وكيانا واحدا، وتستهدف بالأساس صناعة الطائرات المسيرة الإيرانية.

وزعمت الخزانة الأمريكية، في بيان حينها، أن إيران تقدم طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، قد كرر التأكيد، في 29 ديسمبر/كانون الأول، أن الدول الغربية، لم تستطع أن تقدم دليلا على توريد إيران طائرات مسيرة إلى روسيا.

وتنفي طهران بشكل قاطع الاتهامات الأوكرانية والغربية بتصدير طائرات مسيرة إلى روسيا، مشددة على أنها لا تقف مع طرف على حساب آخر في الحرب.

غير أنها أقرت للمرة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأنها زودت موسكو بطائرات مسيرة، لكنها قالت إنها أرسلتها قبل الحرب التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا إيران عقوبات أمريكية كيانات إيرانية

ستريت جورنال: مناقشات أمريكية متقدمة لمعاقبة شركة تقنية صينية بسبب احتجاجات إيران

"فاطميون" و"زينبيون".. هل يستعين بوتين بمرتزقة إيران في أوكرانيا؟

أمريكا تستهدف مسؤولين إيرانيين بعقوبات جديدة بسبب حقوق النساء والفتيات

اقتصاد تحت العقوبات.. عراقيل عديدة أمام تكامل روسي إيراني

الأمن القومي الأمريكي: روسيا وإيران توسعان تعاونا عسكريا غير مسبوق