بيانات حكومية: قناة السويس تحقق أعلى إيراد شهري في تاريخها وتقترب من مليار دولار

الجمعة 3 فبراير 2023 02:49 م

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع حصيلة إيرادات قناة السويس في مصر خلال يناير/كانون الثاني المنصرم إلى 802 مليون دولار، وهو أعلى إيراد شهري في تاريخها.

وقال رئيس هيئة قناة السويس "أسامة ربيع"، إن عائدات قناة السويس خلال شهر يناير/كانون ثاني 2023 حققت زيادة كبيرة قدرها 47% من حجم إيراداتها بالدولار، حيث سجلت 802 مليون دولار مقابل 546 مليون دولار خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 256 مليون دولار.

وأضاف أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يناير 2023 شهدت عبور 2155 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 1774 سفينة خلال يناير من العام الماضي، بفارق 381 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

وأشار إلى أن إجمالي الحمولات الصافية خلال يناير الماضي بلغت 123.5 مليون طن مقابل 106.2 مليون طن خلال شهر يناير من العام الماضي بفارق 17.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 16.3%.

وجاء إعلان "ربيع" عن اراتفاع إيرادات القناة بعد ساعات من تعطل ناقلة غاز طبيعي مسال في المجرى الملاحي للقناة، حيث عملت قاطرات تابعة للهيئة المصرية على تحريكها، منذ يومين.

وقالت مصادر إن حركة الملاحة لم تتأثر بتعطل الناقلة "جريس إيميليا".

واحتلت قناة السويس دائرة الضوء في مصر، نهاية العام الماضي، بعد موافقة البرلمان على مشروع قانون بشأن هيئة قناة السويس يسمح لها بتأسيس صندوق تنموي يتيح لها شراء أو بيع أو تأجير أو الانتفاع بالأصول الثابتة والمنقولة؛ وهو ما أثار رفضا واسعا لاسيما على منصات التواصل وأحاديث عن "مخطط لبيع القناة"، وهو ما نفته الحكومة.

وتعاني مصر من أزمة نقد أجنبي شيدة الوطأة تسببت في تراجع كبير في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، لتصل العملة الأمريكية الواحدة إلى 30.28 جنيها مصريا، ما أحدث أزمة غلاء طاحنة في البلاد، وتسبب شح العملات الأجنبية في تعطل خطوط إنتاج ووقف دخول بضائع مستوردة، ومن بينها سلع أساسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس إيرادات قناة السويس الاقتصاد المصري أسامة ربيع

قناة السويس تنفي عقدا متداولا مع شركة إسرائيلية لإدارتها وتتحرك قضائيا ضد متداوليه

41.6 % ارتفاعا بإيرادات قناة السويس المصرية في 2023

مصر.. قناة السويس تعلن تحقيق 9.4 مليارات دولار بزيادة 35% عن السنة الماضية