ينطوي على مخاطر كبيرة.. تنديد غربي بتعديلات إيرانية بمنشأة فوردو النووية

السبت 4 فبراير 2023 06:27 ص

نددت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بإجراء إيران تغييرات تقنية غير معلنة على أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم، بدرجة تقترب من النسب اللازمة لتصنيع السلاح النووي.

وقالت الدول الأربع، في بيان مشترك الجمعة، إنها تلقت تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يظهر أن إيران أجرت تعديلات كبيرة على بعض أجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم دون إبلاغ الوكالة مسبقاً.

وأضافت أن أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو تخصب اليورانيوم بنسبة 60%، أي ما يقترب من النسبة اللازمة لتصنيع سلاح نووي.

وكانت الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة قالت الأربعاء، إن إيران أدخلت تعديلاً جوهرياً على الربط بين مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% في محطة فوردو، من دون إعلامها بذلك.

لكن إيران ردت على ذلك، متحدثة عن خطأ "عدم انتباه" ارتكبه أحد مفتشي الوكالة الدولية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "محمد إسلامي" الخميس، إن "تفسير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير صحيح، وأن موقف الوكالة مؤسف، وقدمنا تفسيرنا على الفور إلى الوكالة الدولية".

وأضاف أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر/تشرين الثاني بقرارها "البدء في تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء 60% في منشأة فوردو النووية"، حسب ما ذكرته قناة "برس تي في" الإيرانية.

وأضاف "إسلامي" أن "إيران تعتزم توليد 20% من كهرباء البلاد من خلال الطاقة النووية".

وأشارت الدول الأربع إلى أن هذه التغييرات غير المعلنة، "لا تتسق مع التزامات إيران بموجب اتفاقية الضمانات الشاملة التي تتطلبها معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وقالت إن عدم الإبلاغ عن تلك التغييرات "يقوض قدرة الوكالة على الكشف السريع في المنشآت النووية الإيرانية".

وذكرت أن التغيير الجديد على أجهزة الطرد المركزي والتي تستخدم في تخصيب يورانيوم بدرجة تقترب من صنع السلاح النووي "تؤكد الحاجة إلى أن تمتثل إيران لالتزاماتها بالضمانات، وأن تقبل أي ضمانات مراقبة ترى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ضرورية في ضوء إنتاج إيران يورانيوم مخصب عال كهذا".

ولفت البيان إلى أن "المزاعم" الإيرانية بأن هذه الأفعال حدثت نتيجة لأخطاء هي "مزاعم غير ملائمة".

وشددت الدول الأربع على أنها تحكم على أفعال إيران بناءً على "تقارير حيادية وموضوعية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية" وليس عبر "نوايا إيران المزعومة".

وقالت إن الإنتاج العالي لليورانيوم المخصب في منشأة فوردو يحمل مخاطر انتشار نووي كبيرة، "لا يوجد أي تبرير مدني لها".

واعتبرت أن أفعال إيران أصبحت أكثر إثارة للقلق منذ توقفت عن تنفيذ التزاماتها بالشفافية تحت خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي لعام 2015)، ومن بينها تطبيق البروتوكولات الإضافية لقرابة عامين.

وقالت إن طهران لم تعط أي "إجابات ذات مصداقية" بعد عن أسئلة الوكالة العالقة بشأن تحقيقها عن الضمانات، رغم تبني الوكالة مجلس محافظي الوكالة مشروعي قرارين بشأن هذه الضمانات العام الماضي.

ودعت الدول الأربع إيران إلى الامتثال إلى واجباتها الدولية "الملزمة قانوناً" تحت اتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتعاون بشكل كامل مع الوكالة في تطبيق ضمانات فعالة في منشأة فوردو.

وخلال عملية تفتيش غير معلنة في محطة فوردو في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، اكتشفت الوكالة الذرية أن "سلسلتي طرد مركزي من طراز (آي آر-6) مترابطتان بطريقة تختلف اختلافاً جوهرياً عن طريقة التشغيل التي أعلنتها إيران للوكالة".

وفي حديثه عن أنشطة إيران النووية الأخيرة، وبينها تخصيب اليورانيوم بنسبة تقترب من مستوى يتيح تطوير أسلحة نووية، بما يتجاوز بكثير حدود اتفاق 2015 التاريخي للحد من القدرات النووية الإيرانية، قال المدير العام للوكالة الدولية "رافايل جروسي"، إن المسار الذي تسلكه إيران "ليس مساراً جيداً بالتأكيد".

وبدأ الاتفاق النووي، واسمه الرسمي خطة العمل الشاملة المشتركة، في الانهيار تدريجياً بعد انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وتوسط الاتحاد الأوروبي في محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي، لكن المفاوضات توقفت بعد أن طالبت الحكومة الإيرانية بمزيد من الضمانات.

ثم توقفت المحادثات بشكل كامل بسبب الاحتجاجات التي عمت إيران بعد وفاة الشابة "مهسا أميني"، البالغة من العمر 22 عاما، في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران فوردو منشأة فوردو تخصيب يورانيوم الغرب

وكالة الطاقة: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بأجهزة حديثة في محطة فوردو

رغم الشكوك والضغوط.. بوريل: لا بديل عن الاتفاق لمنع "إيران نووية"

إيران تنفي زيادة تخصيب اليورانيوم لتطوير سلاح نووي