5 شهداء فلسطينيين و3 مصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحام أريحا

الاثنين 6 فبراير 2023 08:16 ص

استشهد 5 من المقاومين الفلسطينيين، وأصيب 3 آخرين، الإثنين، في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مخيم عقبة جبر في مدينة أريحا.

وتعرض المخيم فجرا لاقتحام واسع من قوات الاحتلال، تخلله مواجهات عنيفة مع المقاومين.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، باغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي خلية عسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مخيم عقبة جبر جنوب غربي أريحا، بزعم مسؤوليتها عن تنفيذ عملية إطلاق النار باتجاه مطعم للمستوطنين قبل أيام.

والحديث يدور حسب المواقع العبرية عن اغتيال 5 وإصابة 3 خلال اشتباكات مسلحة وقعت في مخيم جبر بأريحا فجر اليوم، بحسب بيان صادر عن جهاز الشاباك وجيش الاحتلال.

وتحدث الناطق بلسان جيش الاحتلال، عن اغتيال عدد من المقاومين وإصابة آخرين خلال اقتحامه مخيم عقبة جبر، سعيا وراء الخلية التي نفذت عملية إطلاق النار على مطعم للمستوطنين في مفرق الموغ في 28 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتطرق البيان إلى عملية الاقتحام التي وقعت مطلع هذا الأسبوع، حيث ادعى أن أفراد الخلية فروا إلى أريحا، وتمت معاينتهم فجر اليوم حيث حصل اشتباك وارتقى عدد منهم وأصيب آخرون.

وزعم بيان الاحتلال أن "هدف العملية العسكرية اعتقال أفراد الخلية التابعة لحركة حماس، التي نفذت إطلاق نار على المطعم، وكان يتواجد فيه حوالي 30 شخصا".

وأضاف: "بسبب خلل في سلاحهما فرّ مسلحان باتجاه أريحا، وبذلك مُنع تنفيذ عملية كان سيصاب بها عدد كبير من الأشخاص".

وحسب بيان الاحتلال، فإنه خلال اقتحام القوات للمخيم "رصدت قوة من الجيش عددا من المسلحين ودار تبادل إطلاق نار.. وسعت القوة إلى الاشتباك وتمكنت من تحييد المسلحين.. وقسم من الذين جرى تحييدهم كانوا ضالعين في عملية في مفترق ألموغ".

وأسفرت المواجهات حسب ما أعلنته وزارة الصحة عن إصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال، أحدهم برصاصة في الرأس وجراحه حرجة للغاية، والآخران إصابتهما في الأطراف وحالتهما مستقرة.

في المقابل، تمكن المقاومون في أريحا من إسقاط طائرة مسيرة لجيش الاحتلال، حيث استولوا عليها وأحرقوها.

وخلال انسحابها من المنطقة، اختطفت قوات الاحتلال جثامين الشهداء، الذين لم يعلن عن أسمائهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال القيادي في حركة حماس والأسير المحرر "شاكر عمارة" عقب اقتحام منزله في أريحا، بالإضافة لاعتقال عدد من أبناء عائلة "المقيطي" التي ينتمي إليها عدد من المقاومين.

وأعلن في أريحا والأغوار الإضراب الشامل اليوم حداداً على أرواح الشهداء، وتنديداً بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وظهر مؤخراً مجموعة من مقاتلي كتائب "القسام" في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، خاضوا اشتباكاً مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم السبت الماضي.

وتعقيبًا على ارتقاء الشهداء في أريحا، أكد رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية"، أن "المقاومة ستبقى سيدة الميدان رغم المجزرة البشعة، وستواصل الكتائب عملياتها مع كل الثوار من أبناء شعبنا حتى يندحر الغزاة عن أرضنا".

وقال "هنية"، إن "الأبطال في مخيم عقبة جبر قاتلوا حتى استشهدوا دفاعًا عن أرضهم ومقدساتهم، وسطروا ملحمة بطولية في المخيم عنوان المقاومة والعودة".

وأضاف أن "توالي القتل الذي يمارسه العدو في أرض الضفة سيكون وبالًا عليه، ولن تنجح كل التدخلات الدولية أو الإقليمية في وقف المد الثوري لشعبنا، ولن ينعم العدو بالهدوء، والأيام سجال ما دام في شعبنا عرق ينبض".

بدوره، قال المتحدث باسم حركة "الجهاد الإسلامي" في الضفة الغربية "طارق عزالدين"، إن "الجريمة الجديدة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي المجرم فجر اليوم الإثنين بحق أهلنا ومقاومينا في عقبة جبر، لن ترهب شعبنا ومقاومينا".

وأضاف أن "الاحتلال الذي قام على أرضنا منذ احتلال فلسطين بالقتل والدمار والإرهاب لا يفهم سوى لغة القوة وشعبنا الفلسطيني حي لن يتراجع عن مقاومته حتى دحره عن كامل تراب فلسطين".

وأكد "عزالدين" أن دماء الشهداء الأطهار في عقبة جبر بأريحا ستتحول إلى نور يضيء طريق المجاهدين، ونار تحرق رأس هذا الكيان الغاصب المحتل.

من جهتها، نعت لجان المقاومة في فلسطين شهداء مخيم عقبة جبر، وأكدت أن "هذه الدماء الطاهرة ستبقى لعنة على فاشية وإجرام الاحتلال وستشعل وقود الثورة في وجه هذا العدو المجرم".

وشددت على أن "ارتقاء الشهداء الأبطال لن يكسر إرادة شعبنا ولن يضعف المقاومة بل سيكون سببا في تمدد المقاومة والثورة المتعاظمة حتى تحقيق كل أهداف شعبنا".

من جانبها، أكدت حركة "المجاهدين الفلسطينية" أن "اغتيال المقاومين الأبطال في مخيم عقبة جبر في أريحا الباسلة هو إجرام إسرائيلي غاشم، وستبقى دماء الشهداء تُسعر جذوة المقاومة ضد هذا المحتل المجرم".

وقالت: "إن ظن العدو أن باغتياله للمقاومين الأبطال في أريحا الباسلة سينهي حالة المقاومة الممتدة في الضفة فهو واهم".

وتصاعدت الأسبوع الماضي أعمال المقاومة والمواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة المحتلة، والتي تنوعت بين إطلاق نار وإلقاء عبوات متفجرة ومواجهات.

ووثق مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، استشهاد 5 فلسطينيين، ومقتل 8 مستوطنين وإصابة 22 آخرين. ونفذ الفلسطينيون 457 عملاً مقاوماً، منها 44 عملية إطلاق نار، و21 عملية إلقاء عبوات متفجرة وزجاجات حارقة.

كما رصد 89 عملية إلقاء حجارة، و93 تصديًا لاعتداءات المستوطنين، و137 نقطة مواجهة، و6 لتحطيم مركبات ومعدات عسكرية للاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين أريحا إسرائيل مقاومة حماس هنية

فلسطين تشكو المجازر الإسرائيلية للأمم المتحدة.. والاحتلال يواصل القتل والاعتقالات بالضفة

عقب مقتل مستوطن.. إسرائيل تفرض إغلاقا على أريحا وتمنع السفر للأردن