لأول مرة.. قيادي في الحركة المدنية بمصر يطالب بالإفراج عن معتقلي الإخوان

الثلاثاء 7 فبراير 2023 10:37 ص

طرح المعارض المصري "يحيى حسين عبد الهادي" أحد مؤسسي "الحركة المدنية الديمقراطية" مبادرة من عدة نقاط تتضمن الإفراج عن جميع المعتقلين في البلاد بمن فيهم المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين لبدء حوار وطني.

جاء ذلك في تدوينة له عبر حسابه في "فيسبوك"، بمناسبة مرور 5 سنوات على تأسيس الحركة المدنية.

وقال "عبد الهادي": "في إطار رؤيةٍ أشمل ترى أن هذا البلد ذاهبٌ حتماً إلى لحظة عقلٍ (عسى أن تكون قريبة) تُخمَدُ فيها نيران الاحتقان، وتَكُّفُ فيها يد الظُلم، وتُطَّبَبُ الجراح، ليلتقط هذا الوطن الجريح أنفاسه ويبدأ في إزالة آثار العدوان.. أقترح على حضراتكم أن تطرحوا هذه الحزمة الصغيرة من المطالب، كشرطٍ أَوَّلِى لبدء الحوار الكسيح".

وأولى النقاط التي طرحها، الإفراج عن كل مَن أُدينوا أو حُبِسوا بواسطة نيابات ومحاكم أمن الدولة من ٢٠١٣ حتى الآن، وإلغاء كل ما صاحب ذلك من قراراتٍ وأحكامٍ بالتحفظ والمصادرة والفصل من العمل والمنع من السفر والإدراج على ما يسمى بقوائم الكيانات الإرهابية (وإعادة التحقيقات والمحاكمات لاحقاً أمام قُضاتهم الطبيعيين).

وطالب "عبد الهادي" أيضا برد الجنسية المصرية إلى كل من سُحِبَتْ منهم أو أُجبروا على التنازل عنها طوال نفس الفترة.

ودعا إلى تأمين عودة كل المصريين من المنافي دون ملاحقة.

وأضاف المعارض المصري: "سيقول قائلٌ إن السلطة لن توافق لأن سقف المطالب عالٍ .. لا ضَيْرَ .. السلطة أصلاً لا توافق على ما هو أقل بل تتراجع عما وعدت به".

وتابع "عبد الهادي"، "لعل ما يحدث في ملف الإفراج عن المعتقلين خير دليل.. فإن لم تستجب السلطة لهذه المطالب المتواضعة، فلن نخسر شيئاً .. احتفظوا بها كنواةٍ مُعلَنَةٍ لبرنامج المرشح الرئاسي الذى ستدعمه الحركة ذات يومٍ .. وهى فرصةٌ لانسحابٍ كريمٍ من فخٍّ غير كريمٍ دخلتموه بِنِيَّةٍ وطنيةٍ صادقة".

وكان الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" أعلن في أبريل/ نيسان الماضي إطلاق حوار سياسي وإعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وتوسعتها لتضم أعضاء جددا، وهي لجنة تقول إنها تسعى للإفراج عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي.

ومنذ تلك الدعوة بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في "قضايا رأي وتعبير" ما لا يقل عن 626، بحسب رصد أولي لوكالة "الأناضول" حتى الإثنين.

فيما يفيد تقدير سابق لعضو لجنة العفو "طارق العوضي" بأن العدد تجاوز الألف شخص دون تحديد عدد "سجناء الرأي والمعارضين".

ويواجه المعتقلون في مصر ظروف صعبة؛ إذ كشف تقرير لمركز "الشهاب لحقوق الإنسان" أصدره نهاية العام الماضي أن "عدد السجناء السياسيين في مصر يقدر بـ60 ألف سجين، لقي منهم 865 حتفهم خلال التسع سنوات الماضية، و40 سجينا منهم خلال عام 2022".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سجناء الرأي الإخوان المسلمون يحيى حسين عبد الهادي الحركة المدنية الديمقراطية

مصر.. الإفراج عن 35 محبوسا احتياطيا بينهم صحفي (صور)

مصر.. الحركة المدنية تعلن شرطا للمشاركة في الحوار الوطني

هشام قاسم لـ"الخليج الجديد": لن يترشح السيسي للانتخابات ما لم تُحل أزمة الاقتصاد (فيديو)