شارلي إبدو تسخر من كارثة زلزال تركيا.. ومعلقون: عنصرية ومقرفة

الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:58 م

أثارت صحيفة "شارلي إبدو" موجة واسعة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، بعد نشرها كاريكاتيرا يسخر من كارثة زلزال تركيا وعدد الضحايا الكبير الذي خلفه.

والثلاثاء، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا،  ارتفاع عدد ضحايا الزلزالين اللذين وقعا في البلاد الاثنين، إلى 3 آلاف قتيل و703، و 22 ألفاً و286 حالة إصابة حتى الآن.

ونشرت الصحيفة الفرنسية عبر حسابها في "تويتر" كاريكاتيرا بعنوان "رسم اليوم"، وأظهر عددا من المباني المدمرة بفعل الزلزال في تركيا، وعلقت على الرسم "لا داعي لإرسال دبابات". 

وكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، في تغريدة على "تويتر" تعليقا على الصورة: "البرابرة المعاصرون! فلتغرقوا في غضبكم وكراهيتكم".

وقالت "كاريل فالانسي" محررة الشؤون الدولية السابقة في صحيفة "شالوم" التي يصدرها يهود تركيا: "هذا الكارتون مخزي! المجلة  تسخر من  معاناة آلاف الأشخاص!".

وعلّق "مصطفى كامل" على الكاريكاتير موضحا معناه من وجهة نظره: "المعنى، أن تركيا دَمّرها زلزال ولا داعي لإرسال قوات عسكرية لتدميرها. هل رأيتم سفالة كهذه؟ إنها عنصرية الفرنكفونية وهمجية الفرنكفوني كما طفحت من بالوعة شارلي إيبدو اليوم".

وقال "يورجن توودنهفير": "تسخر شارلي إبدو من زلزال تركيا.. إنه لأمر مقرف أن تسخر من معاناة الآخرين.. عليكي اللعنة".  

فيما نشر "فوركان بوزوغلو" تغريدة بدون تعلق وتحمل فقط صورة تظهر اسم "شارلي إبدو" على ورق مرحاض.

وسبق لـ"شارلي إبدو" أن أثارت الغضب أكثر من مرة بسبب رسومات الكاريكاتير المثيرة للجدل خصوصا تلك التي استهدفت شخصيات دينية إسلامية.

وفي هذا الصدد علق "روشان صالح" قائلا إن الصحيفة الفرنسية العنصرية المناهضة للإسلام تستخدم مأساة تركيا للفكاهة. 

وأضاف: "إذا كان الآلاف من الفرنسيين هم من الذين ماتوا، أو اليهود أو غيرهم من مجتعات الشواذ، فلن نسمع لـ"شارلي إبدو" صوتا، لكن الأمر يتعلق بالمسلمين فقط، لذا لا ترى في ذلك غضاضة .

وقال الصحفي التركي "هاكان كوبور" إن منشور المجلة الفرنسية "ببساطة مقرف".

 وأضاف الدكتور "عبدالله العمادي": "صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية تسخر من آلام ضحايا زلزال تركيا.. إنه أمر مثير للاشمئزاز حقًا أن نسخر من معاناة الآخرين وبعيدًا عن أخلاقيات الصحافة، على افتراض أنها تتمسك بها وأشك في ذلك.

بدوره، علق "أرنود فان دورن" واعتبر أن المنشور يجسد حقيقة الحضارة الغربية 

 

واعتبرت الصحفية الفرنسية "فايزة بن محمد" أن "شارلي إبدو" باتت عارا حقيقيا على فرنسا بسبب إثارتها خطاب الكراهية بشكل شبه يومي.

وأضافت" "رغم كل هذا ما زال البعض يلومنني لأنني لم أكن مع شارلي"، في إشارة إلى حملات التضامن عقب الهجوم المسلح على مقر الصحيفة سنة 2015.

وأكد الصحفي التركي "شافاك ملاطيا"، أنه يدرك جيدا ما تحاول شارلي إبدو الوصول إليه، متمنيا أن يتصرف طاقمها الصحفي بمزيد من الإنسانية مثلما كان فريق الإنقاذ الفرنسي الذي انتقل من تولوز إلى إسطنبول ثم إلى أضنة.

وذكر الكاتب البريطاني "حمزة تسورتزيس" عبر "تويتر"، أن ما فعلته "شارلي إبدو" دليل آخر على موت الحضارة في فرنسا العلمانية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا شارلي إبيدو سخرية انتقادات

تداعيات زلزال تركيا.. بورصة إسطنبول تعلق التداول لأول مرة منذ 1999

فنانة فلسطينية ترد على كاريكاتير شارلي إيبدو الساخر من زلزال تركيا.. ماذا فعلت؟

دبلوماسية الكوارث.. هل يغير الزلزال من طبيعة علاقات تركيا مع خصومها ومنافسيها؟

الانتخابات التركية تصعد موجة العنصرية ضد اللاجئين العرب.. كيف؟