اتفاقية عمانية صينية لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال

الأربعاء 8 فبراير 2023 07:54 ص

حققت الصين اختراقا جديدا في الخليج، عبر توقيع اتفاقية مع سلطة عمان، تحصل بموجبها على كميات من الغاز المسال العماني، بدءا من 2025.

وأعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال (حكومية)، الثلاثاء، توقيع اتفاقية البنود الملزمة مع شركة "يونيبك" الصينية لتوريد الغاز.

ووفق بيان نشرته الشركة في صفحتها بموقع "تويتر"، فمن المقرر أن تبلغ كميات الغاز المسال العماني، نحو مليون طن متري سنويًّا (1.4 مليار متر مكعب)، بداية من عام 2025، ولمدة 4 سنوات.

وعقدت سلطنة عمان نحو 7 صفقات كبيرة، خلال الشهرين الماضيين، لتصدير الغال المسال العماني إلى مختلف مناطق العالم، من بينها تعاقدات مع شركات صينية ويابانية وأمريكية وأوروبية.

من جانبه، أرجع "وائل حامد عبدالمعطي"، خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، الانتعاشة التي تحققها صادرات الغاز المسال العماني، إلى الإمكانات القوية المدعومة من الدولة.

وقال في تصريحات سابقة، إن سلطنة عمان بدأت عام 2023 بتحضير مميز لإدارة وتنمية موارد الغاز لديها، من خلال عدة خطوات تهدف إلى تعزيز وجودها في سوق الغاز العالمية، أهمها تأسيس شركة الغاز المتكاملة.

وتوقع أن يشهد عام 2023 اتفاقيات جديدة بين سلطنة عمان والأسواق الكبرى حول العالم، وذلك ضمن منافسة عالمية قوية على عقود الغاز طويلة الأجل، التي تهدف إلى توفير تدفقات نقدية مستمرة للمنتجين.

وتعد إيرادات الغاز الطبيعي المسال ضمن أكبر مصادر الدخل الوطني في سلطنة عمان بعد النفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان الغاز المسال الصين