زلزال تركيا وسوريا.. عدد القتلى يتجاوز 28 ألفا.. والآمال تتضاءل في العثور على ناجين

السبت 11 فبراير 2023 09:41 م

تجاوزت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 28 ألف قتيل، فيما تجاوز عدد الجرحى 88 ألف مصاب، وفق آخر البيانات المعلنة من البلدين.

وفي أحدث حصيلة للسلطات التركية، أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى إلى 24 ألفا و617 قتيلا.

وفي سوريا، وصل عدد القتلى جراء الزلزال في عموم البلاد إلى 5200، وفق ما نقلته قناة "سكاي نيوز عربية" عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت.

وقالت السلطات التركية إنها أجلت 93 ألف شخص من المتضررين في الزلزال جنوب البلاد، وأضافت إدارة الكوارث التركية أنها سجلت اليوم هزة ارتدادية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في كهرمان ماراش، مركز الزلزال.

وقدر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عدد المتضررين في الزلزال في سوريا بما لا يقل عن 6 ملايين شخص، مشيرا إلى محدودية الإمكانات، ومؤكدا أن ذلك يعرقل جهود الإنقاذ والإسعاف.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، إن 99 بلدا عرضت تقديم المساعدة عقب كارثة الزلزال، بينها طواقم 68 دولة تعمل حاليا في المناطق المنكوبة.

وأضاف في تصريح صحفي -خلال زيارته لولاية كهرمان مرعش- أن أكثر من 20 دولة عرضت إنشاء مستشفيات ميدانية بالمناطق المنكوبة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول بالأمم المتحدة، أن المنظمة تعتزم توجيه مناشدة قريباً لعملية تستمر 3 أشهر في سوريا وتركيا، وأن ما حدث في مركز الزلزال أسوأ حدث تشهده المنطقة منذ 100 عام.

وقال المسؤول: "نأمل وصول المساعدات للجانبين في سوريا، لكن الأمر لم يتضح بعد".

من جانبها، قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد" في مؤتمر صحفي السبت، إن مدة الزلزال الأول كانت 65 ثانية، ومدة الزلزال الثاني 45 ثانية، ما جعل المنطقة تهتز بشدة لمدة دقيقتين تقريباً.

ولفتت إلى أن الطاقة المنبعثة من الزلزال الأول الذي بلغت قوته 7.7 درجات، لها تأثير 500 قنبلة ذرية.

وأضافت: "سجلنا ألفي هزة ارتدادية، ولا صحة حول مخاطر من تعرض المناطق المتضررة من الزلزال إلى حدوث براكين، وفق ما يتم تداوله من معلومات مضللة".

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر فجر الإثنين، مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفا حتى الآن عشرات الآلاف من الضحايا ودمارا كبيرا.

وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا هو من بين الأعلى في العالم، إذ تتموضع على خط صدع عميق، وكانت قد شهدت بالإضافة إلى ما سبق عددا كبيرا من الزلازل والهزات الأرضية.

أبرز هذه الزلازل ما حصل في يناير/كانون الثاني 2020 بمنطقة إلازيغ، وأسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا، وأخيرا في دوزجا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2022.

وفي 1999، شهدت تركيا زلزالا اعتبر ثاني أكبر زلزال في التاريخ التركي، بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، واستمر 45 ثانية، وأوقع أكثر من 17 ألف قتيل و43 ألف مصاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا وسوريا أردوغان كهرمان مرعش

تركيا تنشئ مكاتب تحقيقات خاصة لجرائم الزلزال وأوامر اعتقال لعشرات المقاولين

رد الجميل.. هكذا مدت باكستان يد العون لتركيا بعد الزلزال