صندوق النقد: تأثير كبير للزلزال على الاقتصاد التركي

الأحد 12 فبراير 2023 04:08 م

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجيفا"، الأحد، أن الزلزال الذي ضرب تركيا تسبب بتأثير كبير على اقتصادها، داعية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تعزيز المرونة في مواجهة الصدمات.

وقالت "كريستالينا" أمام منتدى المالية العامة للدول العربية في دبي: إن "الدين العام في بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يثير قلقا، وإن الحكومات بحاجة إلى تعزيز المرونة من خلال سياسات مالية للحماية من الصدمات.

وأوضحت أن زلزال كهرمان مرعش الذي دمر مناطق واسعة من سوريا وتركيا "تسبب في مأساة هائلة للأفراد؛ لكنه تسبب أيضا في تأثير كبير جدا على الاقتصاد التركي".

وأضافت "كريستالينا": "لذلك علينا أن نطور مزيدا من المرونة في مواجهة هذه الصدمات".

والشهر الماضي توقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 3.2% هذا العام قبل أن يرتفع إلى 3.5% في 2024.

من جهته، قال المدير التنفيذي بالصندوق "محمود محيي الدين" للصحفيين على هامش المنتدى، إن تأثير زلزال الأسبوع الماضي على نمو الناتج المحلي الإجمالي لتركيا لن يكون على الأرجح بنفس القدر الذي أثر به زلزال 1999.

وأشار إلى أن استثمارات القطاعين العام والخاص في إعادة الإعمار قد تعطي دفعة لنمو الناتج الإجمالي المحلي بعد التأثير الأولي للكارثة على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

والخميس الماضي، قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الدولية، إنه "من الصعب تقدير الخسائر الاقتصادية التي وقعت بعد الزلزال المدمر (في تركيا) بسبب تطورات الوضع، بيد أنها قد تتجاوز ملياري دولار، ومن الممكن أن تبلغ 4 مليارات دولار أو أكثر".

واستبعدت الوكالة، في تقرير لها، أن تتأثر "سندات الكوارث" بشكل كبير؛ نظرا لأن مخاطر الزلازل المغطاة تقتصر في الغالب على منطقة إسطنبول.

وتبلغ حصة المناطق المنكوبة من الناتج المحلي الإجمالي نحو 9.3%، أي ما يعادل 76 مليار دولار أمريكي، حسب أرقام مؤسسة الإحصاءات التركية الرسمية، وتظهر هذه الأرقام أيضا أن هذه المناطق تسهم بـ14% في الناتج الزراعي، و11.2% من الناتج الصناعي، و1% من قطاع السياحة، و8.5% من إجمالي الصادرات التركية.

وتعد المناطق المتضررة من الزلزال من أهم مراكز الإنتاج في تركيا، وتضم الولايات التركية العشر المتضررة 151 شركة من بين أكبر 500 شركة صناعية في تركيا.

من جهتها، ذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، الخميس الماضي، أن الخسائر المغطاة بالتأمين ستكون أقل بكثير -بنحو مليار دولار- بسبب قلة التغطية التأمينية في المناطق المتضررة.

والإثنين الماضي، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة؛ ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا كريستالينا جورجيفا صندوق النقد الدولي زلزال تركيا

صخر النسور لـ"الخليج الجديد": هزات زلزال تركيا وسوريا قد تستمر لأشهر وجهود الإغاثة بحاجة لـ"أنسنة"

تركيا.. اتحاد الشركات يقدر خسائر الزلزال بنحو 84 مليار دولار

قد تطال الانتخابات التركية.. كارنيجي: تداعيات الزلزال ستستمر لأشهر مقبلة