كيف يغير شراء إيران سوخوي 35 الروسية توازن القوى والردع في الشرق الأوسط؟

الخميس 16 فبراير 2023 05:47 ص

يعد خبر شراء إيران المزمع لطائرات "سوخوي 35" المقاتلة الروسية أحدث علامة على تعميق العلاقات بين طهران وموسكو. ويعد هذا التطور مهما بشكل خاص، حيث تم إلغاء عقود مماثلة في السنوات الأخيرة إلى الجزائر ومصر وإندونيسيا تحت ضغط من الولايات المتحدة والتهديد بفرض عقوبات اقتصادية.

ونتيجة لذلك، اشترت هذه الدول طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "إف 15" أو مقاتلات رافال الفرنسية. وتعد الصين هي الدولة الوحيدة التي نجحت في شراء طائرات "سوخوي 35" من روسيا، ولم تحرز مفاوضات الهند مع موسكو في هذا الصدد أي تقدم ملحوظ.

في هذا السياق، يذكر الكاتب فالي كاليجي في تقرير نشره موقع "مؤسسة جيمس تاون"، وترجمه "الخليج الجديد"، أن البيئة الجيوسياسية الجديدة التي أحدثتها الحرب الروسية ضد أوكرانيا، قد تجعل إيران بالفعل الوجهة الجديدة للمقاتلة الروسية، ما يؤكد العلاقة العسكرية المزدهرة بين موسكو وطهران.

ولم تؤكد المصادر الروسية الرسمية أو تنفي تسلم إيران المقاتلات قريبا، ولكن شهريار حيدري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أكد أن طائرات "سوخوي 35" المقاتلة التي طلبتها إيران من روسيا ستصل في مارس/آذار 2023. وأشار إلى أن طهران طلبت أيضًا معدات عسكرية أخرى من موسكو، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الصواريخ والمروحيات، وسيتم تسلم معظمها قريبًا.

حاجة ملحة

وأشار كاليجي إلى أنه مع عدم وجود أدلة على وجود عقود بين الطرفين زعمت بعض المصادر أن إيران تتسلم مقاتلات "سوخوي 35" مقابل صادراتها من الطائرات بدون طيار إلى روسيا وبالتالي، يظل المصدر الرئيسي هنا هو تأكيدات حيدري العلنية.

من جهة أخرى تبدو سرية موسكو نتيجة لتعميق العلاقات بين الطرفين ولسرية المسائل الأمنية. وفي هذا الصدد يعتقد حميد رضا عزيزي، الخبير الإيراني في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، أن "روسيا ستسلم إيران 24 طائرة من طراز سوخوي 35، لكن ربما ليس أكثر من ذلك، لأن العقوبات المفروضة على روسيا تعني أنها لا تستطيع إنتاج الكثير من المقاتلات".

ويلفت التقرير إلى أنه ربما يكون السبب الأكثر إلحاحًا لشراء إيران طائرات "سوخوي 35" هو الحاجة القوية لتحديث مقاتلاتها.

وتعتمد القوات الجوية الإيرانية بشكل كبير على الطائرات الأمريكية الصنع التي تم إصلاحها، بما في ذلك "إف - 5" و"إف - 14 " التي تم شراؤها قبل الثورة الإسلامية عام 1979، وعلى هذا النحو، وفقًا لتقارير وسائل إعلامية، فإن شراء طهران للطائرات المقاتلة "سوخوي 35" سيسهل تجديد بعض قدراتها الجوية، وربما يضع الأساس لمزيد من التعاون في الإنتاج الدفاعي بين روسيا وإيران. كما أن هناك اتفاقيات يمكن أن تخفض التكاليف إذا ما تم ترتيب الإنتاج المشترك.

وعلى المستوى السياسي فإن شراء المقاتلات سيعني عمليا رفع حظر الأسلحة المفروض على إيران وفق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231. وهذا يعني أن إيران ستكون قادرة قانونيًا على شراء وبيع الأسلحة التقليدية، بما في ذلك الأسلحة الصغيرة والصواريخ والمروحيات والدبابات.

تغيير التوازن

وحول الآثار الأوسع، نقل التقرير ما قاله الخبير العسكري الإيراني محمد حسن سنجتراش، أن "هذه الطائرة ستكون فعالة بشكل خاص إذا تمكنت طهران من تثبيت أسلحة أصلية عليها، حيث يمكنها لعب دور مثيل لدور أواكس (نظام الإنذار والتحكم الأمريكي المحمول جواً)، وإذا تم توصيلها بشبكة الرادار الإيرانية، فإنها ستكتسب قدرات دفاعية فريدة من نوعها، كما يمكن الحصول على تفوق معين في مجال المقاتلات والسفن الحربية على جيرانها مثل أذربيجان".

ويضيف التقرير أن شراء إيران للمقاتلات سيؤثر على التوازن في القوة الجوية الإقليمية مقابل الدول العربية في منطقة الخليج العربي، خاصة الإمارات والبحرين والسعودية، وكلها لها علاقات هشة مع إيران. ولذلك قد تلجأ هذه الدول إلى شراء المزيد من الأسلحة من الغرب.

وبالمثل، فإن التوترات المتزايدة مع تل أبيب بما في ذلك هجوم الطائرات بدون طيار الإسرائيلية المزعوم على الأراضي الإيرانية قد تؤثر أيضًا على هذه الصفقة، حيث ستعمل المقاتلات المتقدمة على تحسين الوضع الدفاعي والوقائي لإيران ضد الهجمات الإسرائيلية المحتملة.

ومع ذلك هناك من يرى أن هذه الصفقة لن تحدث تحولا في الردع الدفاعي لأن إيران لا تعتمد في الردع على القوة الجوية.

ويختتم التقرير بأنه إذا تم الانتهاء من شراء المقاتلة الروسية، فسيكون ذلك أحد أكثر عمليات شراء الأسلحة أهمية في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979، وسيؤدي ذلك أيضًا إلى نقل العلاقات العسكرية والدفاعية الناشئة بين طهران وموسكو إلى مرحلة جديدة، والتي سيكون لها عواقب رئيسية على توازن القوى والردع في جميع أنحاء جنوب القوقاز والشرق الأوسط.

المصدر | فالي كاليجي | جيمس تاون -  ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوخوي35 إيران روسيا القوة الجوية الإيرانية

أمريكا تعرقل تصدير طائرات سوخوي روسية لإيران

هل وصلت مقاتلات روسية متطورة إلى إيران؟ صور أقمار صناعية تكشف الحقيقة

أوكرانيا عطلتها.. دبلوماسية السلاح الروسية تتعمق في الشرق الأوسط (تحليل)