تشكيل لجنة حكومية في السعودية للحد من هدر الغذاء

الخميس 21 يناير 2016 09:01 ص

كشفت وزارة الزراعة السعودية عن قرار بتشكيل لجنة على مستوى وكلاء الوزارات المعنية لوضع آليات للحد من هدر الغذاء والإسراف في المناسبات.

وبين وزير الزراعة المهندس «عبد الرحمن الفضلي» أن التأثير السلبي لهدر الغذاء على الموارد الطبيعية يزيد من كميات المياه المسحوبة من المياه الجوفية وكميات الأسمدة الكيميائية المضافة، التي يمكن أن تسهم في تلويث المصادر المائية، وفقا لصحيفة «الحياة» اللندنية اليوم الخميس.

وتمثل مخلفات الأطعمة من مجموعة النفايات ما نسبته 28%، مرجعة ذلك إلى السلوك السلبي للاستهلاك، وهو نمط يتعلق بالعادات والتقاليد، وخصوصاً في حفلات الزواج والمناسبات التي تشهد تقديم أطعمة ومشروبات تزيد في شكل ملحوظ عن حاجة الحضور.

وتوقعت دراسة متخصصة أن تؤدي زيادة عدد السكان المتوقعة في السعودية خلال عام 2020 إلى زيادة كمية النفايات المتولدة إلى 17.5 مليون طن بدلا من 14 مليون طن في العام الحالي، محددة كلفة جمع مخلفات الأطعمة ونقلها والتخلص منها بنحو 630 مليون ريال سنويا.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف قد حذرت من المفاخرة والمباهاة بمظاهر البذخ والتبذير خلال المناسبات والتي بدأت تنتشر بشكل كبير عبر مقاطع الفيديو، متوعدة أصحابها بالمحاسبة من خلال عقوبات صارمة يتم تحديدها استنادا إلى نوع المخالفة.

ولفتت إلى أن المادة «السابعة» من تنظيم الرئاسة العامة للهيئة خول «الحسبة» متابعة أساليب المفاخرة والمباهاة في النعم التي يعمد إليها بعض الأشخاص، من خلال مهمة الأمر بالمعروف والنصح والإرشاد والتوجيه بالتزام الواجبات الشرعية، والنهي عن المنكر، والحيلولة دون ارتكاب المحرمات والممنوعات.

وشن نشطاء في موقع «تويتر» هجوما لاذعا على أصحاب هذه التصرفات، واصفين أفعالهم بالخاطئة، وبـ«المهايطة» فقط من أجل الظهور والتفاخر، وأن ذلك بعيد عن الكرم وأهله ودشنوا وسم «#كفاية_هياط_وإسراف» شارك فيه آلاف السعوديين، مطالبين بالأخذ بأيدهم، وسن قوانين تجرم من يعمد في نشر مثل هذه المشاهد التي فيها استعراض قبيح للبذخ، المنهي عنه في الشريعة الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية هدر الغذاء لجنة حكومية

«الأمر بالمعروف»: «المهايطة» منكر والمادة السابعة خولتنا بالنهي عن ذلك

السعودية تهدر 700 مليار دولار قبل 2020

تقرير: دول الخليج الأكثر إسرافا وتنتج 150 مليون طن نفايات بقايا أطعمة سنويا

أكثر من 30% من طعام السعودية في رمضان إلي سلة المهملات

إهدار 4 مليون وجبة يوميا في الرياض ... مبادرة سعودية لمنع الإسراف خلال رمضان

أكثر من 49 مليار ريال قيمة «الهدر الغذائي» في السعودية سنويا

أعضاء بـ«الشورى» السعودي يطالبون بفرض غرامات على المسرفين في الطعام

«الشورى» السعودي يبحث فرض غرامات ضخمة على المسرفين في الطعام

تقرير: دول الخليج تستورد نحو 90% من استهلاكها الغذائي

أبعاد جديدة للأمن الغذائي العربي