أكثر من 49 مليار ريال قيمة «الهدر الغذائي» في السعودية سنويا

الأحد 24 يناير 2016 01:01 ص

أعلنت وزارة الزراعة السعودية أن قيمة الفاقد والهدر في الغذاء بالمملكة يقدر بـ49.833 مليار ريال سنويا.

جاء ذلك في الورقة المقدمة من وزارة الزراعة في ورشة «الحد من الفقد والهدر الغذائي» التي أقيمت بالرياض الأسبوع الماضي، مما دفع وزارة الزراعة إلى مناشدة المستهلكين للحد من الفاقد والهدر الذي وصل إلى كميات كبيرة، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

وأوضح وزير الزراعة المهندس «عبدالرحمن الفضلي» في ورقة العمل، أن المحافظة على الغذاء من الهدر واجب تساهم فيه الدولة بمختلف قطاعاتها والمواطنين بمختلف شرائحهم عليه فقد تم التوجيه بتشكيل لجنة على مستوى وكلاء الوزارات المعنية تساهم في وضع آليات للحد من الفاقد والهدر في الغذاء.

وقال «الفضلي» إن مرحلة الإنتاج أو الحصاد في صورة حبوب أو ثمار أو فساد الأسماك خلال مرحلة المناولة والتخزين أو التجهيز والتعبئة والتغليف أو الإصابات الحشرية أو الفطرية أو الأمراض كل هذه العوامل تشكل نسبة كبيرة من الفاقد في الغذاء، مشيرا إلى أن معدل الهدر الغذائي العالمي يبلغ 30% تقريبا من الغذاء المنتج سنوياً، يعادل 1.3 مليار طن من الغذاء ويستهلك 173 مليار متر مكعب من الماء تقدر قيمته ب970 مليون دولار.

وكشف أن قيمة الناتج الزراعي المحلي والواردات الغذائية مقارنة مع فاقد وهدر يبلغ 30%، إذ يبلغ الإنتاج الزراعي المحلي 52.805 مليار ريال بينما تصل الواردات الغذائية 113.308 مليار ريال، ويبلغ الفاقد والهدر من الغذاء 49.833 مليار ريال.

وتوقع أنه بحلول عام 2050 سيصل تعداد سكان العالم حوالي 9.1 مليارات نسمة ستزيد نسبة السكان الحضر في العالم 70% وهذا يستدعي زيادة إنتاج الغذاء بحوالي 70% ويحتاج كل هذا إلى زيادة في حجم الاستثمارات الكلية بـ9 تريليونات دولار.

وقال «الفضلي» إن عدد الجياع في العالم يبلغ 795 مليون نسمة، وتوفير ربع الطعام المهدر سنويا فقط يمكن أن يوفر الطعام لـ870 مليون نسمة وبما يكفي للقضاء على الجوع.

وكشف أن الفرد في السعودية يستهلك مياها بمقدار 295 لترا يوميا وهو الأعلى مقارنة بعدد من الدول في العالم، لافتا في الوقت نفسه إلى أن كمية المهدر من الغذاء بواسطة الأفراد في المملكة مقارنة ببقية دول العالم يبلغ 250 كجم سنويا وهو الأعلى على مستوى العالم.

وأشار «الفضلي» إلى أن التأثير السلبي لهدر الغذاء على الموارد الطبيعية سيزيد من كميات المياه المسحوبة من المياه الجوفية وكميات الأسمدة الكيميائية المضافة التي يمكن أن تساهم في تلويث المصادر المائية، وسيزيد من الحاجة إلى تحويل المزيد من الأراضي المستخدمة للرعى أو الغابات للزراعة، وسيؤدي إلى استخدام طاقة أكبر للإنتاج والتهجيز والنقل والتخزين، ويقلل من كمية الغذاء المتوفر لاستهلاك المزارعين أو البيع في الأسواق وبالتالي يزيد من احتمالية أن يصبح صغار المزارعين مشترين للغذاء.

واختتم «الفضلي» الدراسة بتوصيات عدة وهي ضرورة القيام بدراسة وتقدير كمية الفاقد والهدر من الغذاء، على أساس أن ما يمكن قياسه وتقديره يمكن إدارته، وتطوير تقنيات الحصاد وتطوير البنية التحتية الداعمة لإنتاج الغذاء كالطرق والمبردات ووسائل النقل، وإعادة تطوير هندسة التصنيع والتغليف للغذاء ليكون أكثر فعالية للحفاظ على الغذاء من التلف وبالتالي خروجه من نطاق الاستهلاك الأدمي.

وقبل أيام، كشفت وزارة الزراعة السعودية عن قرار بتشكيل لجنة على مستوى وكلاء الوزارات المعنية لوضع آليات للحد من هدر الغذاء والإسراف في المناسبات.

وبين وزير الزراعة المهندس «عبد الرحمن الفضلي» أن التأثير السلبي لهدر الغذاء على الموارد الطبيعية يزيد من كميات المياه المسحوبة من المياه الجوفية وكميات الأسمدة الكيميائية المضافة، التي يمكن أن تسهم في تلويث المصادر المائية، وفقا لصحيفة «الحياة» اللندنية اليوم الخميس.

وأوائل العام الجاري، قال متخصصون إن السعودية تستطيع توفير 2.5 مليار ريال سنويا، جراء وقف هدر الأرز.

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن متخصصين قولهم إن «الهدر السنوي للأرز في المملكة يصل إلى 700 ألف طن سنويا»، مشيرين إلى أن الأرز على وجه الخصوص يعاني من الهدر والإسراف بمناسبة الولائم والمناسبات والاحتفالات، وأن «40% منه يتم في نهاية المطاف التخلص منها عبر النفايات».

وأضاف المتخصصون أن المملكة تعد أكبر الدول المستهلكة للأرز خارج دول شرق آسيا، بكمية مقدارها 1.4 مليون طن سنويًا، قيمتها نحو 5 مليارات ريال.

من جهته قال تقرير بريطاني صادر عن «مؤسسة المهندسين الميكانيكيين» قبل فترة، إن مليارات الأطنان من المواد الغذائية، التي تعادل كمياتها نصف المواد الغذائية التي تنتج عالميا، تلقى في القمامة.

وخلص التقرير البريطاني إلى أن بين 30 و50% من الناتج الغذائي العالمي الذي يبلغ أربعة مليارات طن ينتهي به المطاف في مكبات القمامة.

وقال الدكتور «تيم فوكس» مدير قسم البيئة والطاقة في مؤسسة المهندسين الميكانيكيين، إن كمية الغذاء التي يتم التخلص منها مع القمامة مذهلة بينما يزداد عدد سكان العالم وعدد الجياع منهم، وأضاف أن في هذا أيضا هدرا للموارد كالتربة والمياه والطاقة التي تستخدم في إنتاج وتصنيع المواد الغذائية.

( 1 دولار أمريكي = 3.7528 ريال سعودي )

  كلمات مفتاحية

هدر الغذاء السعودية وزير الزراعة السعودي إهدار المياه الجوع

تشكيل لجنة حكومية في السعودية للحد من هدر الغذاء

متخصصون: السعودية ستوفر 2.5 مليار دولار سنويا إذا أوقفت هدر الأرز

السعودية تهدر 700 مليار دولار قبل 2020

أكثر من 30% من طعام السعودية في رمضان إلي سلة المهملات

إهدار 4 مليون وجبة يوميا في الرياض ... مبادرة سعودية لمنع الإسراف خلال رمضان

أعضاء بـ«الشورى» السعودي يطالبون بفرض غرامات على المسرفين في الطعام

«الشورى» السعودي يبحث فرض غرامات ضخمة على المسرفين في الطعام

السعودية تدرس تقليص الدعم عن بعض السلع لوقف الهدر الغذائي

‏«⁧‫إطعام‬⁩» السعودية تحفظ 100 ألف وجبة من الهدر خلال أسبوعين

مغردون يتداولون مقطعا لإلقاء «مفطحات العقود» في القمامة.. وكبار العلماء: كفران بالنعمة

السعودية.. 90% من المواد الغذائية تهدر في الولائم

«الشورى» السعودي يبحث وضع نظام للحد من ظاهرتي «الإسراف والهياط»