لإغاثة ضحايا زلزال تركيا وسوريا.. 78 رحلة إماراتية و11 سعودية

الخميس 16 فبراير 2023 05:29 م

ارتفع عدد رحلات الجسر الجوي الإماراتي لإغاثة تركيا وسوريا الخميس، إلى 78، فيما زاد نظيره السعودي إلى 11 رحلة، ضمن جهود إقليمية ودولية لنقل مساعدات إنسانية إلى منكوبي الزلزال المدمر.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الخميس، تأتي الرحلات الـ 78 ضمن عملية "الفارس الشهم 2" التي أطلقتها أبوظبي دعما لتركيا وسوريا منذ أن ضربهما الزلزال في 6 فبراير/ شباط الجاري.

وأفادت بأن "دولة الإمارات تستمر لليوم الحادي عشر على التوالي في إرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا".

و"بلغ عدد الرحلات إلى سوريا 44 طائرة و34 إلى تركيا ليصبح عدد الرحلات 78 تحمل على متنها 2107 أطنان من المواد الغذائية والطبية وخيم إيواء حتى الآن"، بحسب الوكالة.

وأضافت: "تستمر أيضا فرق البحث والإنقاذ الإماراتية في مساعيها لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض من خلال أجهزة ومعدات نوعية".

وحتى مساء الأربعاء، كان عدد الطائرات التي توجهت لسوريا، 41 طائرة شحن وكذلك 33 إلى تركيا ليصبح عدد الرحلات 74 تحمل على متنها 1881 طنا من المواد الإغاثية، وفق ما نقلته الوكالة سابقا.

فيما أفادت وكالة الأنباء السعودية صباح الخميس، بوصول الطائرة الإغاثية الـ11 إلى مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، وعلى متنها 88 طنا من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

وتلك الرحلات ضمن جسر جوي إغاثي سعودي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوجيهات من الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وسبق الرحلة الإغاثية الـ 11، نحو 10 رحلات مماثلة هي رحلتان لمطار حلب السوري و8 رحلات لتركيا، وفق إعلانات سابقة أوردتها الوكالة منذ وقوع الزلزال.

وضرب الزلزال جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا بقوة 7.7 درجة، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وآلاف الهزات الارتدادية، ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

ولدعم تركيا وسوريا في الكارثة، أعلنت أكثر من 16 دولة عربية إنشاء جسور جوية وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة وتدشين حملات تبرع بأموال وإمدادات عينية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

غردت بالعربية.. عقيلة أردوغان تشكر والدتي تميم وبن زايد

تركيا.. نقل جثامين 1590 سوريًا قضوا بالزلزال إلى بلادهم

إمام الحرم المكي يبكي على ضحايا زلزال تركيا وسوريا (فيديو)

مطالبة سعودية بتوقيف ناشطة سورية دعت لجمع تبرعات لضحايا الزلزال.. لماذا؟

الفارس الشهم 2.. الإمارات تعلن إرسال 202 طائرة مساعدات منذ كارثة الزلزال

تحليل: التعاون السعودي الإماراتي مع تركيا أبعد من مجرد تهدئة للتوترات

لدعم مناطق الزلزال.. الإمارات ترسل معدات اتصالات إلى تركيا