ظهور متتابع ولافت لسيف بن زايد.. هل يتم تجهيزه لمنصب رفيع في الإمارات؟ (بروفايل)

الجمعة 17 فبراير 2023 09:58 م

في مايو/أيار الماضي، وبعد تنصيب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للإمارات بعد وفاة شقيقة الأكبر، استبعد مراقبون ترشيح وزير الداخلية سيف بن زايد إلى منصب ولي عهد أبوظبي.

لكن الظهور المتتابع خلال الأسابيع الماضية، لسيف حتى إنه بات يحل محل الشيخ محمد نفسه في أمور كبرى، تشير إلى تجهيزه لمنصب رفيع في الدولة الخليجية.

واستند المراقبون في الأسابيع الأولى لتولي الشيخ محمد رئاسة الإمارات، إلى استبعاد سيف من المشهد، كونه ليس أخا شقيقا للشيخ محمد يتحكم في مفاصل الدولة منذ سنوات، بينما هناك من هم أقرب منه إلى ولاية عهد أبوظبي.

لكن سيف، وبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الكبيرة خلال الأسابيع الماضية، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات، حتى وصفه ناشطون بأنه "صمام أمان الوطن"، و"سيف الوطن"، و"شبيه الشيخ زايد" مؤسس الإمارات.

والشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان من مواليد 1967 (56 عاما) يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عضو بالمجلس الأعلى للأمن الوطني في الإمارات.

متزوج من أسماء بنت حمد بن سهيل الخييلي، وله منها 4 من الأبناء هم: موزة (سميت على اسم والدته)، وزايد (نسبة لوالده زايد)، وخليفة، وأحمد.

نال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية (تخصص علوم سياسية وإدارية) من جامعة الإمارات في العين عام 1989، وبعد تخرجه في الجامعة انتسب إلى كلية الشرطة في العام 1990، حيث انضم إلى دورة الجامعيين التأسيسية الثانية حتى نهاية العام 1990.

نال درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة وولفرهامبتون البريطانية عام 2010، وفق موقع الحكومة الإماراتية.

انضم إلى الحكومة الاتحادية في عام 2004 كوزير للداخلية، ويتولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء منذ عام 2009، حيث تتمثل مسؤولياته في حماية الأمن الداخلي، وتنسيق التعاون بين قوات الشرطة في الدولة، وتنظيم شؤون الجنسية ودخول وإقامة الأجانب، بالإضافة إلى تنسيق أعمال الدفاع المدني وشؤون المرور.

ويشغل كذلك منصب رئيس المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية منذ عام 2009، ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية.

كما سبق أن شغل منصب القائد العام لشرطة أبوظبي، وأشرف على مشاريع التطوير الاستراتيجي الشامل والتطوير الهيكلي لوزارة الداخلية وشرطة أبوظبي، وتحديث البنية التحتية للأنظمة الأمنية والخدمية.

وخلال مسيرته أشرف على تعزيز الدور المجتمعي لوزارة الداخلية من خلال العديد من المبادرات، واستحداث مفهوم الشرطة المجتمعية، والدعم الاجتماعي، ومراكز تأهيل وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز وزارة الداخلية لحماية الطفل، فضلاً عن مشاريع توحيد قاعدة البيانات المرورية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومؤخرا، بات ظهور الشيخ سيف ملفتا، حتى أنه ناب عن رئيس الدولة الخليجية الشيخ محمد في العديد من المناسبات.

ولعل أبرز ظهور لسيف كان حضوره مع رئيس وزراء رواندا، إدوارد نجيرينتي، لإطلاق شراكة بين حكومتي البلدين في مجالات تحديث العمل الحكومي.

كما شارك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، في توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس السوق العربية الرقمية للمواد الغذائية.

قبل أن يشارك في فعاليات "منتدى الأديان لمجموعة العشرين"، ممثلا عن الإمارات، ويشارك في حفل السفارة السعودية بمناسبة اليوم الوطني الـ92 للمملكة.

كما أنه افتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ31، وأطلق أعمال معرض واجهة التعليم في أبوظبي.

وناب عن أخيه الشيخ محمد في مباحثات مع مسؤولين كبار زاروا الإمارات مؤخرا من الصين وتركيا ومدغشقر وكردستان العراق ومورشيوس.

وكان لافتا تكريمه من نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي وصفه بأنه "نموذج مشرف للتفاني في خدمة الوطن، ومثال يحتذى لكل أبناء الإمارات".

كما كان حضوره في افتتاح بيت العائلة الإبراهيمية قبل أيام مؤشرا على صعود نجمه.

ولكن حضور الشيخ سيف في القمة العالمية للحكومات قبل أيام، كان الحدث الأبرز، خاصة أن كلمته التي وصفها الناشطون بالقوية، تمثل دليلا دامغا على الدور المنتظر له خلال الفترة المقبلة، وفق مراقبين وناشطين.

وخلال كلمته التي شهدها بن راشد، تحدث الشيخ سيف في السياسة والاقتصاد والاجتماع وتطلعات الإمارات ورؤيتها للمستقبل، قبل أن يخصص جزءا كبيرا من كلمته عن المجتمع الإماراتي ويشيد بقادة بلاده.

وأمام ذلك، تصدر وسم يحمل اسمه، قائمة الأكثر ظهورا في الإمارات على "تويتر"، وسط تساؤلات حول الدور الذي ينتظره مستقبلا، خاصة أن أخيه رئيس البلاد الشيخ محمد يجري تغييرات واسعة في قيادة البلاد، ولم يعين حتى الآن وليا لعهد أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيف بن زايد الإمارات ولاية العهد أبوظبي

جوتيريش: الصراع في السودان قد يمتد إلى المنطقة بأكملها وأبعد منها