تونس.. اتحاد الشغل يتحدى سعيد باحتجاجات حاشدة في 8 محافظات

السبت 18 فبراير 2023 04:56 م

نظم الألاف من أعضاء الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في البلاد) وقفات ومسيرات حاشدة في 8 محافظات السبت؛ احتجاجا على سياسيات رئيس البلاد قيس سعيد، الذي اتهموه بمحاولة خنق الحريات الأساسية بما في ذلك الحقوق النقابية.

وشملت قائمة المحافظات التي شهدت وقفات احتجاجات تمركزت أمام مقرات الاتحاد السبت كل من صفاقس، القيروان، القصرين، المنستير، نابل، بنزرت، مدنين، توزر، رفع خلالها المحتجون شعارات تنادي بتوفير الكرامة للتونسيين وتندد بسياسات الحكومة.

ويشكل تنفيذ الاحتجاجات التي جاءت بدعوة من الاتحاد في 8 مدن دفعة واحدة، تصعيدا من قبل المنظمة النقابية الأكبر فى البلاد ضد الرئيس سعيد.

وتأتي الاحتجاجات في اعقاب انتقادات من الاتحاد للسلطات التونسية بعد اعتقالها عدد من الشخصيات المناهضة للحكومةـ من بينهم سياسيون وصحفي وقاضيان ومسؤول كبير في الاتحاد العام التونسي للشغل.

جاءت الدعوة على خلفية توقيف السلطات للكاتب العام للنقابة الخصوصية للطرقات السيارة، أنيس الكعبي، بتهمة "استغلال وظيفته العمومية للإضرار بالإدارة وتعطيل خدمة عمومية"، بعد ما دعا للإضراب لتحقيق مطالب اجتماعية، ما اعتبره الاتحاد "ضربًا للحق النقابي والعمالي".

 وأواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن سعيد خلال زيارته ثكنة عسكرية بالعاصمة تونس، إن "الحق النقابي مضمون بموجب الدستور لكن لا يمكن أن يتحول لتحقيق مآرب سياسية".

محاصرة واعتقال

واعتبر الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل التونسي حفيظ حفيظ، أن المنظمة النقابية "تعيش اليوم محطة جديدة على المستوى الوطني والدولي خاصة في المجال الاقتصادي والاجتماعي، ولهذا قررت الهيئة الإدارية الوطنية الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية السلمية الحضارية".

وفي كلمة أمام النقابيين المتجمعين في محافظة القيروان، وسط البلاد، قال حفيظ إن هذه التحركات تأتي "بعد محاصرة واعتقال عدد من النقابيين والنقابيات نتيجة ممارستهم لنشاطهم النقابي، وتنظيم إضرابات بما يضمنه الدستور والمواثيق الدولية"

وندد حفيظ بما سماه "الإجراءات المجحفة التي تضمنها قانون المالية لهذه السنة، خاصة في باب الدعم وتقليص نسبة 26.5 % من الدعم مما تسبب في ارتفاع الأسعار، لا سيما في المواد الأساسية"، معتبرًا أن "الاتحاد لم يبق مكتوف الأيدي ويترك شعبه يعاني الويلات، وقرر إعداد مبادرة "إنقاذ تونس" بالتنسيق مع المنظمات الوطنية الأخرى".

الاتحاد هو الحل

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للنقابات آشر لانش، إنها "هنا اليوم لإيصال صوت 45 مليون نقابي ونقابية بأوروبا ولأقول للحكومة ارفعوا أياديكم على نقاباتنا".

وأضافت في كلمة خلال وقفة صفاقس: "جئنا لنقف جنبا إلى جنب في حركة نقابية من أجل النضال المشترك والدفاع عن حقوقنا".

وتابعت: "كفانا تضحيات الوقت لم يعد مناسبا والمطلوب اليوم الجلوس إلى طاولة التفاوض والحوار والنقاش".

وأردفت: "اتحاد الشغل هو الحل وليس المشكل وبالتالي عليهم (من هم في السلطة) الجلوس إلى طاولة الحوار".

لا مجال لحكم الفرد

من جانبه، أفاد سامي الطاهري، الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل: "هذه التحركات تأتي دفاعا عن الحق النقابي وإبلاغ السلطة بأن الشعب والعمال مع الاتحاد وأن محاولة التشكيك والضغط وضرب مصداقية المنظمة سيؤدي إلى الفشل".

واستطرد في تصريحات صحفية: "هذه التحركات تأتي للتطرق لعدة ملفات على غرار رفع الدعم وغلاء الأسعار وتفقير الشعب والضغط على كتلة الأجور".

وزاد قائلا: "لا خروج من المأزق الذي تمر به البلاد إلا عبر الحوار ولا مجال للحكم الفردي بتونس".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس اتحاد الشغل الرئيس التونسي قيس سعيد

بسبب "التدخل" في شأن البلاد.. الرئيس التونسي يطرد مسؤولة نقابية أوروبية

الجارديان: 10 شخصيات ضمن حملة قمع تستهدف كافة معارضي الرئيس التونسي

مسؤولة نقابية أوروبية: طردي من تونس نموذج للترهيب اليومي

اتحاد الشغل التونسي يدعو إلى احتجاجات ضد سعيد في 4 مارس

جديد تونس.. إحالة نقيب الصحفيين وناشطين مدنيين إلى القضاء

اتحاد الشغل التونسي يهاجم السلطة والمعارضة: لا نقف بأي معسكر.. ولا أحد يمكنه تقليم أظافرنا