آيدكس ونافدكس 2023 بالإمارات.. تحليق خاص للطائرات بدون طيار

السبت 18 فبراير 2023 07:01 م

تقام الدورة الـ16 من معرض الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والدورة السابعة من  معرض الدفاع الدولي البحري (نافدكس 2023) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 18 و20 فبراير/ شباط الجاري.

ومع انطلاق هذه الدورة يتوقع المسؤولون والزوار أكبر نسخة على الإطلاق من المعرض في دولة الإمارات، مع العدد الأكبر من الدول والشركات والتقنيات الدفاعية، وفق تقرير موقع "بريكنج ديفينس" الأمريكي.

ويشهد المعرض مشاركة 8 دول جديدة، هي أوزبكستان وأيرلندا ونيجيريا والجبل الأسود والكويت وليتوانيا وبنجلاديش وموناكو، ليصل إجمالي الدول الممثلة إلى 65، بحسب التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

الأمن السيبراني

وقال المنظمون إن حوالي 1350 شركة ستعرض بضاعتها، بزيادة 50% عن آخر معرض عام 2021.

ولأسباب واضحة، لن تشارك في المعرض شركات من موسكو وكييف، حيث تشن روسيا حربا على أوكرانيا منذ نحو عام.

وسيشمل نافدكس مشاركة عدد من السفن البحرية من باكستان والبحرين وبريطانيا وإيطاليا والصين والكويت والهند والإمارات.

وأدى انسحاب القوات الإماراتية من الحرب باليمن في فبراير/ شباط 2020 والانخفاض النسبي في تأثير وباء كورونا في جعل آيدكس 2023 أكثر جاذبية، حيث تتوقع أبوظبي زيادة عدد الوفود الرسمية إلى 250، بمعدل نمو 191 مقارنة بعام 2021.

وفي ظل الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا، من المرجح أن تركز محادثات صناعة الدفاع خلال المعرض على الطائرات بدون طيار وتكنولوجيا مكافحتها إلى جانب أنظمة الدفاع الجوي والليزر عالي الطاقة والروبوتات ومنصات الأمن السيبراني وأنظمة الأمن البحري واتصالات آمنة.

وتلعب الطائرات بدون طيار دورا بارزا في الحرب الروسية الأوكرانية، لاسيما في ظل اتهامات غربية لإيران بتزويد موسكو بتلك الطائرات، وهو ما تنفيه طهران. 

أحدث التقنيات

وفي هذه الدورة من المعرض سيتم إطلاق مساحة مخصصة للشركات الناشئة كي تعرض أحدث التقنيات في قطاع الدفاع والبحرية.

وبالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية، أطلقت مجموعة أدنيك الإماراتية في 15 فبراير/ شباط الجاري للمرة الأولى ما تُسمى بجلسات آيدكس للمفكرين. وهي جلسات مغلقة مقسمة بين ست مجموعات من خبراء الدفاع والأمن من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مناقشات استراتيجية حول موضوعات مهمة.

وسيكون هناك أيضا مسار الابتكار، وهي رحلة مركزة عبر المعرض تسلط الضوء على أحدث المنتجات والابتكارات للمجتمع الدفاعي والبحري.

كما أنشأ المخططون منطقة "الدفاع عبر العقود"، وهو معرض تفاعلي يسلط الضوء على المنتجات والتكنولوجيا في مجال الدفاع على مدار الثلاثين عاما الماضية.

الأكبر في التاريخ

وقال رئيس اللجنة المنظمة العليا للمعرض الطيار "فارس خلف المزروعي"، عبر بيان في وقت سابق، إن هذه الدورة من آيدكس ونافدكس لها أهمية خاصة وتحظى باهتمام كبير لأنها الأكبر في تاريخ المعرض على جميع المستويات، وتأتي تتوجيا لقصة نجاح استمرت 30 عاما.

وأضاف أن النسخة الحالية من المعرضين تشهد إقبالا قياسيا من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات (الدفاعية)، بالإضافة إلى وفود ومتخصصين من جميع أنحاء العالم.

أسلحة ذكية

وقالت مجموعة EDGE Group الدفاعية الإماراتية، الشريك الاستراتيجي للمعرض، إنها ستعرض 100 تقنية مختلفة في مجالات الأنظمة المستقلة والأسلحة الذكية والأنظمة الأرضية والأنظمة البحرية والأسلحة والذخيرة والحرب الإلكترونية والاتصالات الآمنة والهندسة الدقيقة.

وسيجتذب المعرض أكثر من 1800 مشارك بمعدل نمو يزيد عن 25 بالمائة مقارنة بالنسخة السابقة.

وسيتضمن أربع حلقات نقاش حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية ومخاطر تبني التقنيات الحديثة وتنمية المواهب وإدارة رأس المال البشري.

مرت ثلاثة عقود على إطلاق معرض آيدكس الأول في 1993، ولا يزال يكتسب شعبية وسط منطقة (الشرق الأوسط) تلعب فيها أنظمة الدفاع دورا حيويا في البقاء على قيد الحياة من تهديدات غير متكافئة في الخليج إلى تأمين الممرات البحرية، بحسب الموقع.

المصدر | بريكنج ديفينس- ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات معرض دفاع آيدكس نافدكس

صحيفة عبرية تحتفي بمعرض نافدكس بالإمارات: الشرق الأوسط يشهد حراكا عسكريا بحريا

الإمارات.. انطلاق مؤتمر الدفاع الدولي بمشاركة 1800 من القادة والمسؤولين

انطلاق فعاليات معرضي آيدكس ونافدكس للدفاع في أبوظبي