الإمارات.. انطلاق مؤتمر الدفاع الدولي بمشاركة 1800 من القادة والمسؤولين

الأحد 19 فبراير 2023 02:59 م

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأحد، فعاليات مؤتمر الدفاع الدولي، المصاحب لمعرضي (آيدكس ونافدكس 2023)، بمشاركة طيف واسع من القادة والمسؤولين ممثلي الجهات الدفاعية والأمنية والأكاديمية والشركات في المنطقة والعالم.

ويعقد المؤتمر في مركز "أدنوك" للأعمال، برعاية الرئيس الإماراتي "محمد بن زايد آل نهيان"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتنظم مجموعة "أدنيك" مؤتمر الدفاع الدولي بالتعاون مع وزارة الدفاع وبشراكة استراتيجية مع مجلس التوازن "توازن" تحت شعار "التأقلم والاستكشاف والتحول: إعادة رسم ملامح جوانب الأمن والمجتمع والتجربة الإنسانية في عصر التحول التكنولوجي".

وتستقطب نسخة هذا العام ما يزيد على 1800 مشارك وبنسبة نمو تجاوزت الـ 25% مقارنة مع الدورة السابقة.

ويتخلل المؤتمر 4 جلسات نقاشية تتناول التبعات الاقتصادية والاجتماعية ومخاطر الاعتماد على التقنيات الحديثة، وتطوير المواهب وإدارة رأس المال البشري، وتأثير التقنيات على مستقبل العمليات الدفاعية.

وتناقش الأفكار حول أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المتقدمة، وذلك بمشاركة أكثر من 17 متحدثاً، بمن فيهم قادة، ووزراء، ومسؤولون كبار في قطاع الدفاع من مختلف دول العالم.

بدوره، أكد نائب الرئيس الإماراتي وحاكم إمارة دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أهمية معرضي "آيدكس ونافدكس" ودورهما في تعزيز صناعة المعارض التي باتت محركاً مهماً بين محركات اقتصاد الإمارات الوطني، ومنصة معرفية لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، وإطاراً فعالاً لبناء الشراكات.

وقال "بن راشد" في كلمة بمناسبة انعقاد معرضي "آيدكس" و"نافدكس": إن "آيدكس منذ انطلاق دورته الأولى في العام 1993، كان شاهداً على تطور صناعاتنا الدفاعية، وحضورها في مختلف المعارض الدولية التي تشارك فيها".

وأضاف: "تسجل دورات المعرض المتعاقبة التي انطلقت قبل ثلاثين عاماً مواكبة حثيثة وناجحة للمستجدات والاختراعات في الصناعات الدفاعية التي شهدت وتشهد تطورات وتغيرات تكنولوجية بسرعات فائقة".

وتابع "بن راشد": "تسجل الدورة الحالية للمعرض تميزاً بتخصيصها حيزاً للشركات الناشئة، ومساراً للابتكار، بما يتيح لرواد الأعمال والمبتكرين عرض أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم في قطاعي الدفاع، والدفاع البحري، أمام أبرز الفاعلين والمهتمين في القطاعين".

وتنطلق الإثنين فعاليات الدورة الـ16 لمعرض الدفاع الدولي "ايدكس 2023" والدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري "نافدكس 2023"، اللذين تُنظمهما مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع ويستمران على مدار 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 1350 شركة من مختلف دول العالم.

وتعتبر نسخة هذا العام الأكثر تميزاً في تاريخ المعرض، كونها تتزامن مع مرور 30 عاماً على انطلاقة "آيدكس"، الحدث الرائد الذي يُعد أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم وأكبرها على مستوى المنطقة.

وتشارك في نسخة هذا العام 65 دولة، بزيادة قدرها 10% عن الدورة السابقة و200% مقارنة مع النسخة الأولى في عام 1993، فيما ارتفع عدد الأجنحة الوطنية إلى 41 جناحا وطنيا وبنسبة نمو قدرها 17% مقارنة مع الدورة السابقة في العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات آيدكس معرض آيدكس معرض نافدكس محمد بن راشد آل مكتوم

ضاحي خلفان: كل روسي مرحب به في الإمارات

الإمارات توطن تقنيات التصنيع الدفاعي.. و"عقود الباطن" تحسم نجاحها