رغم الزلزال.. الكويت تجدد رفضها التواصل مع نظام الأسد

الأحد 19 فبراير 2023 09:20 ص

جددت الكويت رفضها إعادة التواصل مع النظام السوري، على الرغم من الزلزال الذي ألحق دمارا كبيرا بالبلاد.

وقال وزير الخارجية الكويتي "سالم العبدالله" في مقابلة بمؤتمر ميونخ للأمن، السبت، إن بلاده ليس لديها خطط لتحذو حذو الدول العربية الأخرى في إعادة التواصل مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد".

ويسعى "الأسد" استغلال الدمار الذي ضرب بلاده جراء الزلزال للعودة إلى المجتمع الدولي مرة أخرى، حتى بات "الأسد" المنبوذ طوال العقد الماضي، لديه سبب الآن للشعور بالثقة مرة أخرى.

وتلقى "الأسد" اتصالات تعزية (في ضحايا الزلزال) من حلفائه مثل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وكذلك من أولئك الذين نبذوه مثل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وتبدو الإمارات أكثر الدول الخليجية رغبة في تطبيع العلاقات مع دمشق، ودعت، عام 2021، إلى إعادة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، وكانت قد أعادت فتح سفارتها في دمشق عام 2018 بعد 7 سنوات من الإغلاق، وزار "الأسد" أبوظبي، العام الماضي، بعد زيارات لوزير خارجية الإمارات لدمشق.

وتحدث معهد دول الخليج العربية في واشنطن، عن لقاء رئيس الاستخبارات السعودية اللواء "خالد الحميدان" مع نظيره في دمشق في مايو/أيار الماضي ومع "الأسد" أيضاً، وفق ما تداولته وسائل الإعلام.

وسارت البحرين على خُطا الإمارات، حيث أعلنت البحرين، في ديسمبر/كانون الأول 2021، تعيين أول سفير في دمشق منذ 10 سنوات، فيما سبقتها عُمان بتعيين سفير لها عام 2020.

لكن في الوقت نفسه لا تزال قطر والكويت ترفض أي تقارب مع النظام السوري حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت زلزال زلزال سوريا نظام الأسد

حوار دولي وإعفاء أمريكي.. مكاسب الأسد من كارثة الزلزال

بين الإشادة بدور عمان والتنديد بخيانة دماء السوريين.. زيارة الأسد إلى مسقط تثير جدلا