"لتحميل موسكو مسؤوليته".. روسيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لهجوم إشعاعي

الاثنين 20 فبراير 2023 07:53 ص

حذرت روسيا من عزم أوكرانيا شن هجوم نووي على أراضيها، لتحميل موسكو مسؤوليته.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان الأحد، أن مواد مشعة تم نقلها إلى أوكرانيا من دولة أوروبية (لم يسمها)، وأن كييف تستعد لعمل "استفزازي" واسع النطاق.

وأضافت: "الهدف من هذا الاستفزاز هو اتهام الجيش الروسي بشن هجمات عشوائية مزعومة على منشآت مشعة خطرة في أوكرانيا، ما يؤدي إلى تسرب مواد مشعة وحدوث تلوث في المنطقة".

ووفق وزارة الدفاع الروسية، فإن أوكرانيا تسلمت من أوروبا حاويات مواد مشعة، بهدف تنفيذ استفزاز من أجل اتهام القوات الروسية به.

وكتبت وزارة الدفاع عبر قناتها على "تليجرام": "لأجل تنفيذ استفزاز، تم إرسال من أراضي إحدى الدول الأوروبية، عدة حاويات فيها مواد مشعة إلى أوكرانيا متجاوزة التفتيش الجمركي، والتي سيتم استخدامها لتلويث منطقة محلية من إحدى المنشآت الإشعاعية الخطرة التي يتحكم فيها نظام كييف".

وأوضحت أن الغرض من الاستفزاز هو اتهام القوات المسلحة الروسية بشن هجمات عشوائية على المنشآت الخطرة الإشعاعي في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، صرح رئيس الوفد الروسي في المحادثات في فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح "كونستانتين غافريلوف"، بأن تسليم قذائف يورانيوم مصنوعة في الغرب إلى كييف ستعتبره موسكو استخداما للقنابل النووية القذرة.

وترفض أوكرانيا وحلفاؤها مثل هذه الادعاءات ويصفونها بأنها محاولات لنشر معلومات مضللة، ويتهمون موسكو بالتخطيط لتنفيذ حوادث نووية في محاولة لتحميل أوكرانيا مسؤوليتها.

وتثار المخاوف، على نحو جدي بين الدول الغربية، إزاء احتمال إقدام روسيا على شن هجوم نووي.

ولوحت روسيا العام الماضي، باستخدام كافة الوسائل لأجل الدفاع عن نفسها، في إشارة لإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وقال الرئيس الروسي السابق نائب رئيس مجلس الأمن القومي في البلاد "ديميتري ميدفيدف"، إن التلويح بالنووي في الوقت الراهن ليس مُزحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا هجوم إشعاعي أوروبا

جورج فريدمان: تكرار مؤلم للحرب الباردة حال هزيمة أوكرانيا أمام الكماشة الروسية