الجزائر تعلن تخصيص مليار دولار لدعم دول أفريقية.. خطوات لاستعادة النفوذ الإقليمي

الاثنين 20 فبراير 2023 07:19 م

في خطوة تدل على رغبتها في تعزيز تموضعها في أفريقيا، أعلنت الجزائر عن تخصيص مليار دولار لتمويل مشاريع تنموية في الدول الأفريقية، عبر الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية.

وجاء الإعلان على لسان رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، في كلمة نيابة عن رئيس البلاد عبدالمجيد تبون، خلال القمة الـ 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، الأحد، حسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقال عبدالرحمن، إن "الجزائر قررت ضخ مبلغ مليار دولار أمريكي لصالح الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، لتمويل مشاريع تنموية في الدول الأفريقية، لا سيما منها تلك التي تكتسي طابعاً اندماجياً، أو تلك التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة التنمية في القارة".

ولفت إلى أن "الوكالة ستباشر إجراءات تنفيذ هذه المبادرة الاستراتيجية، بالتنسيق مع الدول الأفريقية الراغبة في الاستفادة منها".

وفي فبراير/ شباط 2020، تأسست الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، وهي هيئة تابعة لرئاسة الجمهورية بشكل مباشر، وتعمل على تنفيذ سياسة التعاون الدولي للجزائر في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ويعول عليها بشكل كبير في تنفيذ الاستراتيجيات الجزائرية في الإطار الذي تعمل فيه.                 

ويأتي الإعلان الجزائري في إطار استراتيجية جديدة تعززها البلاد لتمتين ارتباطها بدول القارة الأفريقية، لاسيما منذ تولي تبون السلطة، ضمن خطة أوسع لتموضع مختلف للبلد العربي الأفريقي الكبير في محيطه، ما يعني أن التركيز الجزائري سيكون على دول الساحل الأفريقي والصحراء، التي تشهد تحديات تنموية وأمنية، ترى الجزائر أن حلها لن يكون أمنيا فقط.

ودعت الجزائر الدول الأفريقية أكثر من مرة لإعادة ترتيب أولوياتها بما فيها العلاقة مع القوى خارج القارة الأفريقية، خاصة بعد أن بذلت الكثير من الجهد لفتح السفارات في العديد من عواصم القارة.

وبدأت التحركات الجزائرية نحو القارة الأفريقية تأخذ زخما مختلفا منذ عام 2018، حيث شرعت البلاد بإعادة فتح وتطوير طرق التجارة وخطوط التنقل بين الجزائر والساحل وعمق القارة السمراء، حيث تم تعزيز مشروع الطريق الصحراوي (الجزائر – لاجوس) في نيجيريا، وإنشاء منافذ برية وتجارية مع موريتانيا.

وتولت الجزائر إنجاز الطريق بين تندوف جنوبي البلاد إلى مدينة زويرات في العمق الموريتاني، وأطلقت لاحقاً خطوط نقل بحري إلى موانئ كلّ من موريتانيا والسنغال.

وأعلن الرئيس الجزائري، قبل عام، عن خطة لمد خطوط السكك الحديدية إلى أقصى جنوب الجزائر، ومنه إلى كلّ من النيجر ومالي.

وكان المتحدث باسم الخارجية الجزائرية السفير عبدالحميد عبداوي، قال خلال إحياء مناسبة عيد الشهيد، الأحد، إن "مقدرات وإمكانيات الجزائر تُمكنها من لعب الدور الذي يليق بها ويسمح لها بتجاوز المكائد والعقبات لفرض وجهة نظرها، والجزائر لن تدخر أي جهد في لعب الدور المنوط بها، عبر جميع فضاءات انتماءاتها، الأفريقية، والعربية، والإسلامية، والمتوسطية، لتعزيز التعاون والسلم والأمن والاستقرار".

ويرى الأكاديمي الجزائري إدريس عطية، أن الجزائر تسعى عبر تكثيف دعمها الاقتصادي لأفريقيا إلى الإسهام بشكل مختلف بجهود مكافحة الإرهاب من خلال هياكل الاتحاد الأفريقي، وكذلك المطالبة بمقعد دائم في مجلس الأمن، وطرد الكيانات من أفريقيا وفي مقدمتها إسرائيل، حسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

((3))

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الأفريقية تمويل جزائري عبدالمجيد تبون دول الساحل والصحراء

لتعزيز دور الجزائر الإقليمي.. الجيش يدعم قرار تبون بضخ مليار دولار في أفريقيا