سيضع الحرب في سياق أكبر.. بايدن يلقي خطابا من بولندا بعد زيارته أوكرانيا

الثلاثاء 21 فبراير 2023 01:48 م

سيكون خطاب الرئيس جو بايدن من العاصمة البولندية وارسو، الثلاثاء، بمثابة "بيان تأكيد على القيم" وليس دحضًا مباشرًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ألقى خطابه في موسكو بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لغزو أوكرانيا.

هكذا قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، للصحفيين، الثلاثاء، متحدثا عن خطاب بايدن، الذي يتحدث فيه عن أن واشنطن تدعم كييف دعما تاما، مع اقتراب الذكرى الأولى للغزو الروسي.

ولفت سوليفان إلى خطاب بوتين، بالقول: "لم نرتب الخطاب ليشكل مواجهة (بين بايدن وبوتين)"، وتابع: "هذه ليست منافسة في البلاغة مع أي شخص آخر".

وأكد سوليفان أن خطاب بايدن سيكون أكبر من مجرد رد على كلمة بوتين في موسكو.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي: "كلمة بايدن ستكون حول أمر أكبر، وقد اخترنا هذا الوقت، وهذا التاريخ؛ ليس لأن بوتين كان يتحدث اليوم"، حسب قوله.

ولم يتحدث سوليفان عما إذا كان بايدن قد شاهد خطاب بوتين، إلا أنه ندّد بـ"سخافة" اتهامات الرئيس الروسي الذي اعتبر أن التهديد الغربي ضد موسكو يبرر غزو كييف.

وأضاف: "لا أحد يهاجم روسيا.. هناك نوع من السخافة في فكرة أن روسيا كانت تتعرض لشكل من أشكال التهديد العسكري من أوكرانيا أو من أي جانب آخر".

وأردف: "هذه حجة طرحها الرئيس لبعض الوقت وسيوضح هذه النقطة بشكل مباشر جدًا في خطابه الليلة، ليس لدحض خطاب بوتين اليوم، ولكن بدلاً من ذلك لإبطال الحجة التي كانت روسيا تطرحها منذ بعض الوقت".

وقدم سوليفان عرضًا تمهيديًا لتفاصيل يوم بايدن في وارسو، حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس البولندي أندريه دودا قبل إلقاء خطاب في ذكرى مرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار سوليفان إلى أن بايدن ودودا وفريقيهما سيتحدثان عن "مواصلة العمل في هذا التحالف الأكبر بين الدول التي تسعى لدعم أوكرانيا عسكريا واقتصاديا وإنسانيا وغيرها من طرق الدعم".

وأشاد مستشار الأمن القومي الأمريكي باستقبال بولندا غير المسبوق للاجئين الأوكرانيين وموقعها "كمركز لوجستي مهم للمساعدة العسكرية المتجهة إلى أوكرانيا"، ولفت إلى أن الرئيسين سيناقشان، على نطاق أوسع، موقف الناتو والتزام الولايات المتحدة بـ"الدفاع عن حلفاء الجناح الشرقي".

وفي الوقت الذي سيلقي فيه بايدن كلمة بمناسبة ذكرى مرور عام على الحرب الروسية في وقت لاحق من هذا المساء بالتوقيت المحلي، قال سوليفان إن الرئيس سيضع الحرب في "سياق أكبر".

وتابع قائلا: "هذا السياق سيذكر الناس بالمكان الذي كنا فيه عشية هذه الحرب قبل عام، عندما كانت هناك أسئلة أساسية تُطرح عن النظام الدولي، تُسأل من الولايات المتحدة، تُسأل من حلف الناتو، وبعد عام واحد، يعتقد أننا قد أجبنا على تلك الأسئلة حول وحدتنا وعزمنا، وحول التزامنا بالمبادئ الأساسية، وحول استعدادنا للتصعيد"، حسب قوله.

من جانبه، عرض المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، بعضا من ملامح خطاب بايدن قائلا: "كما سمعتموه مرات عديدة، سيوضح الرئيس أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا طالما أن الأمر يتطلب ذلك".

وأضاف كيربي: "ستسمعون في خطاب الرئيس رسائل سيكون لها صدى بالتأكيد لدى الشعب الأمريكي"، ولكن أيضا "لدى حلفائنا وشركائنا... ولدى الشعب البولندي".

وتابع: "وأظن أنّكم ستسمعونه يوجّه رسائل إلى بوتين أيضا، وكذلك إلى الشعب الروسي".

وقبل مغادرته وارسو متجها إلى واشنطن، الأربعاء، سيلتقي بايدن مع زعماء بوخارست التسعة، وهم الحلفاء الشرقيون في حلف شمال الأطلسي، لتأكيد دعمه الثابت لأمنهم.

وسيتحدث الرئيس الأمريكي عبر الهاتف مع قادة المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا، حسبما أفاد البيت الأبيض.

كذلك، يُنتظر المستشار الألماني أولاف شولتس في واشنطن في 3 مارس/آذار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن بوتين أوكرانيا روسيا بولندا الحرب في أوكرانيا

وكالة: أمريكا أبلغت روسيا بزيارة بايدن لأوكرانيا منعا لحرب بين قوتين نوويتين

كيف تدير الحكومة الأوكرانية ماكينة الدولة والحرب بعد عام من بدء الغزو؟

حذر من أيام مريرة مقبلة.. بايدن من بولندا: دعمنا لأوكرانيا لن يضعف

عام من الحرب.. 30 مليار دولار مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا