شركة إماراتية تحصل على امتياز تطوير حقلين للغاز الطبيعي في العراق

الأربعاء 22 فبراير 2023 06:30 ص

أبرم العراق اتفاقًا مع شركة "نفط الهلال" الإماراتية لتطوير حقلي غاز في محافظة ديالى، شمال شرقي البلاد؛ بهدف تزويد محطات الكهرباء المحلية.

وتتوقع شركة "الهلال" أن يبدأ حقلا "كلابات-قمر" و"الخشم" في إنتاج 250 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا من الغاز الطبيعي في غضون 18 شهرًا.

وسيمتد التعاقد لمدة 23 عامًا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام دولية، من بينها موقع "thecradle".

توسيع عمليات التنقيب

وتستهدف الحكومة العراقية التوسع في عمليات التنقيب عن النفط والغاز، حيث تخطط الشركة الإماراتية للتنقيب عن منطقة ثالثة وتطويرها في محافظة البصرة؛ لإضافة مزيد من الإمدادات.

كما وقعت شركة "جيو-جيد" الصينية عقدين لحقوق التنقيب والتطوير في حقل "الحويزة" النفطي جنوب العراق، و"نفط خانة" شمال شرق بغداد، وكلاهما بالقرب من الحدود مع إيران.

ووقعت شركة النفط والغاز الصينية "يونايتد إنرجي جروب ليمتد" عقدا لتطوير حقل "السندباد" النفطي بالقرب من البصرة.

ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك"، بعد السعودية.

كما وقعت وزارة النفط العراقية صفقات مع شركتين صينيتين تركز على التنقيب عن الغاز.

ويحاول العراق الاستفادة من احتياطياته الهائلة من الغاز؛ لتلبية استهلاكه المحلي، بالإضافة إلى سعيه لأن يصبح مصدرًا رئيسيًا للغاز.

وقال وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، خلال مراسم التوقيع، إن جولة تراخيص النفط الخام ستعلن قريبًا.

وأقر عبدالغني خطة لجولة تراخيص جديدة تهدف إلى تعظيم الإنتاج العراقي الوطني من الغاز، مؤكدًا أن "جولة التراخيص الجديدة ستنتج 250 ألف برميل من النفط الخام يوميًا"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وتعد شركة "نفط الهلال" تابعة ومملوكة بالكامل لـ"مجموعة الهلال" الإماراتية، وتعمل في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط.

تأسست الشركة منذ 40 عامًا ومقرها إمارة الشارقة، وتعمل كمشغل دولي في عدد من الدول، بما فيها مصر وباكستان واليمن وكندا ومونتنيجرو وتونس والأرجنتين، بالإضافة إلى عملياتها القائمة في الإمارات والعراق.

إيرادات النفط العراقي

وحقّق العراق إيرادات من النفط بقيمة 7.69 مليار دولار خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، بارتفاع 84 مليون دولار، مقارنة مع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبلغت الصادرات النفطية للعراق 101.24 مليون برميل في يناير/ كانون الثاني الماضي، في حين بلغ متوسط سعر البرميل 75.96 دولار، وفق بيان وزارة البترول العراقية.

وتجاوزت عائدات العراق النفطية 115 مليار دولار خلال عام 2022، بحسب وزارة النفط، وهي الأعلى منذ التراجع الكبير في أسعار النفط خلال فترة انتشار فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي في العراق النفط العراقي العلاقات الإماراتية العراق شركة نفط الهلال ديالى حقول الغاز