روسيا: الإمارات ضمن أكبر 20 شريكا اقتصاديا للمرة الأولى

الخميس 23 فبراير 2023 08:27 ص

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، إن الإمارات دخلت للمرة الأولى قائمة أكبر 20 شريكا اقتصاديا أجنبيا لروسيا، بفعل تنامي التعاون التجاري معها.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، الخميس، عن بوجدانوف قوله إن المستوى القياسي المرتفع للتجارة بين البلدين في عام 2022 يجلب الإمارات إلى مقدمة الدول العربية في هذا المجال.

وأوضح أن المستوى المرتفع للتجارة بين البلدين يسمح للإمارات بدخول قائمة "أفضل 20 شريكاً اقتصادياً أجنبياً رائداً لروسيا لأول مرة".

وأضاف بوجدانوف: "تعتبر الشركات الروسية الإمارات العربية المتحدة مركزاً مناسباً للإنتاج والخدمات اللوجستية لتنظيم إمدادات التصدير واستيراد المكونات والمعدات والمواد المطلوبة إلى روسيا".

وتابع: "على وجه الخصوص ينظر إلى إنشاء مجموعة صناعية روسية في منطقة كيزاد الاقتصادية الحرة بالقرب من أبوظبي على أنه واعد".

والإثنين الماضي أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي نائب رئيس الوزراء دينيس مانتوروف، أن التجارة بين بلده ودولة الإمارات سجلت رقما قياسيا خلال عام 2022، بعد أن حققت 9 مليارات دولار بمعدل نمو نسبته 68%.

وقال مانتوروف في لقاء مع الصحفيين: "الشراكة بين البلدين آخذة في الازدياد، وهذا الاتجاه الإيجابي ينعكس في إحصاءات التجارة الروسية الإماراتية"، وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، إن التجارة الخارجية غير النفطية بين أبوظبي وموسكو وصلت إلى 20.2 مليار درهم (5.5 مليار دولار)، خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022.

وتحتضن أسواق الإمارات أكثر من 4 آلاف شركة روسية، فيما تمتلك 60 مشروعاً في روسيا.

كما تعتبر أبوظبي أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا، حيث تستحوذ على 55% من إجمالي التجارة الروسية الخليجية.

وتعد الإمارات أيضا الوجهة الأولى عربياً للاستثمارات الروسية، وتستحوذ على 90% من إجمالي استثمارات موسكو في الدول العربية.

وبعد الحرب الروسية الأوكرانية التي ضغطت بقوة على الاقتصاد الروسي، أكد البلدان اعتزامهما المضي قدماً في تعزيز التعاون والتبادل التجاري والفرص الاستثمارية، رغم العقوبات التي تفرضها أمريكا وأوروبا على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات الإمارات وروسيا العلاقات الإماراتية الروسية ميخائيل بوجدانوف

ميدل إيست آي: الشرق الأوسط شريان حياة اقتصادي لروسيا بعد غزو أوكرانيا

موقع بريطاني: كيف يعزز بوتين وشبكاته نفوذ بن زايد وإخوته داخل العائلة الحاكمة الإماراتية؟

ف.تايمز: ضغوط غربية على الإمارات لوقف تصدير مكونات تستخدمها روسيا في حرب أوكرانيا

أغلقت في أوروبا.. شركة استخبارات تجارية روسية تتوسع في الشرق الأوسط عبر الإمارات

من أبوظبي.. روسيا عينها على استثمارات الخليج

مسؤول إماراتي: روسيا طالما دعمت العرب والآن تنتظر رد الجميل