مصر.. معتقلون بسجن بدر يتحدثون عن انتهاكات دفعت بعضهم لمحاولة الانتحار

الخميس 23 فبراير 2023 12:45 م

كشف بيان صادر عن معتقلين بسجن بدر 3 "العقرب سابقا"، في مصر، عن تصاعد للانتهاكات بحقهم على كافة المستويات، لدرجة إقدام بعض المعقتلين على الانتحار، ونقلهم إلى المستشفيات دون معرفة مصيرهم، علاوة على دخول مرشد جماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع إضرابا كليا عن الطعام، احتجاجا على تلك الانتهاكات.

وطالب البيان، الذي وصل "الخليج الجديد" نسخة منه، الخميس، المنظمات الحقوقية والدولية سرعة التدخل لإنقاذ المعتقلين مما وصفوه بـ جحيم "الموت البطيء"، الذي تنفذه السلطات معهم منذ فترة.

وأورد البيان جملة من تفاصيل تلك الانتهاكات، والذي قال إنها تتمثل في استمرار منع الزيارات عن المعتقلين، والذين وصل بعضهم إلى 7 سنوات من المنع، بالإضافة إلى منع كافة المعتقلين من التريض بنسب متفاوتة، وضعف وجبات الطعام المقدمة لهم التي وصفوها بأنها لا تكفي لإطعام طفل صغير، وعدم وجود ماكينات أو شفرات حلاقة.

وأشار البيان إلى أن تلك الانتهاكات وغيرها دفعت المعتقلين لفتح كافة النظارات (نوافذ صغيرة) الخاصة بالأبواب الإلكترونية عنوة، وتغطية كاميرات المراقبة المتواجدة بالغرف، كإجراء احتجاجي، علاوة على دخول بعضهم في إضراب كلي، الأمر الذي واجهته الإدارة بمزيد من التعسف حيث قامت باستدعاء القوة الضاربة والأمن المركزي و اقتحموا الغرف وتم توزيع بعض الغرف على زنازين التأديب الانفرادية.

وعدّد البيان أيضا بعض الأحداث التي وقعت داخل السجن خلال الأيام الماضية، بسبب الانتهاكات، حيث أقدم معتقل يدعى "حسام أبوشروق" على شنق نفسه، ولم يستطع من معه في الغرفة إنقاذه، نظرا لضعفهم الشديد جراء الإضراب عن الطعام، وتم نقله إلى المستشفى بين الحياة والموت.

أيضا قام معتقل آخر ويدعى محمد ترك أبويارا على قطع شرايين يده، بعد رفض إدارة السجن تنفيذ طلبه بالاطمئنان على بعض ذويه المتواجدين في تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وأيضا تم نقله إلى المستشفى ولا يعرف مصيره، وهو نفس ما فعله معتقل آخر يدعى عوض نعمان، وتم نقله أيضا لمستشفى السجن دون معرفة مصيره.

وأوضح البيان أنه نتيجة للتدخل من القوة الضاربة بوحشية مع المعتقلين حدثت أزمة قلبية حادة جدا لمعتقل يدعى طه، وبعد الطرق على الأبواب لإسعافه تمت الاستجابة بعد الواقعة بساعات، ما أدي إلى انقطاع تام في النفس وزرقة شديدة في الوجه، ولا يعلم عنه أي شيء أيضا.

وأكد البيان دخول المرشد العام للإخوان، محمد بديع في إضراب كلي نتيجة للمعاملة السيئة من قبل إدارة السجن معه، وعدم الاستجابة له في الذهاب للمستشفى، بالإضافة لعدم السماح له بحضور الجلسات أمام النيابة.

وأشار البيان إلى أن حالات محاولة الانتحار وإيذاء النفس تتزايد بشكل كبير بين المعتقلين، نتيجة المعاملة السيئة والتي تزداد يوما بعد يوم.

وعلم "الخليج الجديد" أن مساعد وزير الداخلية حضر إلى السجن وطلب من المعتقلين كشف كاميرات المراقبة مجددا، لكنهم رفضوا بعد أن أخبرهم أن الاستجابة لمطالبهم "ليست من صلاحياته".

ومنتصف فبراير/شباط الجاري، نقلت وكالة "رويترز" عن أقارب سجناء وجماعات حقوقية قولهم، إن سجن "بدر" الذي وصفته مصر بأنه نموذج للإصلاح وتحتجز فيه بعض أبرز السجناء، يحرم النزلاء من الرعاية الصحية ويخضعهم لمعاملة عقابية تشمل العزل.

وقبل أسابيع قليلة، قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان والشبكة المصرية لحقوق الإنسان، إن 4 سجناء توفوا في سجن بدر العام الماضي بسبب الإهمال الطبي، من بينهم علاء السلمي (47 عاما) الذي كان مضربا عن الطعام لمدة شهرين بسبب ظروف الاحتجاز.

وكانت السلطات المصرية قد اعتبرت أن منظومة السجون الجديدة في مناطق بدر ووادي النطرون هي جزء من التحول نحو نهج "إصلاحي" يعكس "مدى التقدم والحداثة" في نظام الاحتجاز المصري. وقالت وزارة الداخلية إن النزلاء لديهم مساحة لممارسة الرياضة والعبادات والتدريب.

كما أوضحت الوزارة أن سجن بدر يركز على "إعادة التأهيل"، بما يتماشى مع استراتيجية حقوق الإنسان الخمسية التي نُشرت في عام 2021، وهي واحدة من عدة مبادرات طُرحت في الأشهر الثمانية عشر الماضية وتشمل الإنهاء التدريجي لحالة الطوارئ التي كانت سارية منذ سنوات، والعفو عن بعض السجناء وإطلاق حوار سياسي.

وفي أواخر عام 2021، افتتحت مصر منشأة جديدة أخرى في وادي النطرون، شمال غربي القاهرة، حيث يقضي الناشط المصري البريطاني المعروف علاء عبدالفتاح مدة عقوبته.

ووصف منتقدون من بينهم ناشطون وأقارب سجناء وجماعات حقوقية وشخصيات معارضة الخطوات بأنها شكلية إلى حد كبير ويقولون إن السجون ما زالت تحتجز العديد من سجناء الرأي.

وتقدر جماعات حقوقية أن عشرات الآلاف سُجنوا بسبب المعارضة السياسية في عهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ويشكون منذ فترة طويلة من انتهاكات بما في ذلك التعذيب الممنهج وظروف الاحتجاز التي تهدد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السجون المصرية سجن بدر انتهاكات حقوقية المعتقلون في مصر محمد بديع الإخوان المسلمون

ميدل إيست آي: لماذا يموت السجناء داخل "بدر 3" الحديث في مصر؟

مصر.. تنديد حقوقي بالانتهاكات في سجن بدر ومطالبات بالتحقيق

رسالة مسربة من سجن بدر 3 بمصر: 55 محاولة انتحار.. وانتفاضة السجناء مستمرة

رسائل جديدة من سجن بدر.. وأول رد من الداخلية المصرية

سجن بدر 3.. ثقب أسود يتسع على انتهاكات ومحاولات انتحار وسط تنديد حقوقي

"الأربعاء الأسود".. منظمة حقوقية توثق اعتداءات طالت معتقلين في سجن بدر المصري