رسالة مسربة من سجن بدر 3 بمصر: 55 محاولة انتحار.. وانتفاضة السجناء مستمرة

الاثنين 6 مارس 2023 05:44 م

كشفت رسالة مسربة من سجناء سجن "بدر 3" في مصر، أن استمرار الانتهاكات الجسيمة بحقهم والأوضاع غير الإنسانية، التي تسببت في 55 محاولة انتحار خلال 10 أيام، وأكدوا أن الانتهاكات بحقهم متواصلة، "رغبة من إدارة السجون في إحباط مطالبهم وكسر حالة الاعتراض الجماعي على سوء الأوضاع، والتنكيل المستمر بحقهم منذ سنوات".

وأوردت الرسالة، المعنونة بـ"انتفاضة بدر 3.. حصاد 10 أيام من الأحداث"، والتي تداولها عدد من ذوي السجناء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أن سوء أوضاع السجناء تفاقم منذ نقلهم إلى سجن بدر 3، ما دفعهم إلى الاحتجاج المستمر "حتى يحصلوا على حقوقهم ومطالبهم المشروعة".

وأشارت الرسالة إلى أن محاولات انتحار السجناء كانت "بالشنق أو قطع الشرايين أو ابتلاع الأدوية، احتجاجًا على الانتهاكات التي يتعرضون لها".

وحددت الرسالة مطالب السجناء بـ "السماح بالزيارات العائلية، وفتح التريض، وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة، وتحسين الأحوال المعيشية، واحترام حقوق الإنسان".

كما لفت السجناء إلى "ترحيل 200 سجين إلى سجون أخرى، إلى جانب منع أدوية المرضى وكبار السن والحالات الحرجة".

وأضافت الرسالة: "بعد مرور 10 أيام على انتفاضة معتقلي سجن بدر 3 لمطالبتهم بحقوقهم المشروعة، قامت إدارة السجن وضباط الأمن الوطني بممارسة الضغط على المعتقلين وإرهابهم، في محاولة منهم لكسر إرادة المعتقلين وعدولهم عن مطالبهم المشروعة".

وقامت إدارة السجن بـ "تغريب 50 معتقلا يشاركون في الفاعليات إلى سجن بدر 1، وترحيل 200 معتقل محكومين في قضايا النائب العام وحسم 1 وحسم 2 وكتائب حلوان، إلى سجون "شديد" المنيا ووادي النطرون وبرج العرب وجمصة"، بحسب الرسالة.

ونوهت الرسالة المسربة إلى "مشاركة الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، في تلك الفعاليات، حيث دخل في إضراب عن الطعام. وانضم للمعتقلين أعضاء مكتب الإرشاد، وآخرهم مصطفى الغنيمي، الذي أصيب بأزمة قلبية أثناء تغطيته لكاميرا المراقبة تضامنًا مع المعتقلين. وقام عصام سلطان، أمين حزب الوسط، بتغطية كاميرا المراقبة أيضًا تضامنًا معهم".

وتوجه السجناء بالشكر إلى المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني والإعلاميين الذين يتضامنون معهم، ويسلطون الضوء على الانتهاكات التي يتعرضون لها، على حد قولهم.

واختتمت الرسالة بوسم "أنقذوا معتقلي بدر 3 من الموت"، بتاريخ 1 مارس/آذار 2023.

وكانت منظمة "كوميتي فور جستس" قد وثّقت 5 حالات وفاة في سجن "بدر 3" في الفترة من 5 أكتوبر/تشرين الأول حتى 25 ديسمبر/كانون الأول 2022؛ بسبب الإهمال في الرعاية الطبية، إحداها لسجين بسبب مضاعفات إضرابه عن الطعام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سجن بدر حقوق الإنسان محمد بديع الإخوان المسلمين

رسائل جديدة من سجن بدر.. وأول رد من الداخلية المصرية

في يوم المرأة العالمي.. منظمات تسلط الضوء على أوضاع السجينات السياسات في مصر

سجن بدر 3.. ثقب أسود يتسع على انتهاكات ومحاولات انتحار وسط تنديد حقوقي

مصر.. رسالة مسربة: غرور وتعنت الداخلية يجوع معتقلي بدر 3 في رمضان

عبر الرشوة والسرقات.. "اقتصاد السجون" يزدهر في مصر

أسرة مرسي تنفي أنباء محاولة انتحار نجله أسامة داخل محبسه.. والداخلية تعلق