"قتل بطيء".. استمرار معاناة المعارض المصري عبدالمنعم أبوالفتوح في سجن بدر

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 06:48 ص

كشف المحامي المصري، "أحمد أبوالعلا ماضي" استمرار معاناة موكله رئيس حزب "مصر القوية" المرشح الرئاسي السابق، "عبدالمنعم أبوالفتوح" (71 عاماً)، داخل محبسه الانفرادي في سجن بدر الأمني، والمنشأ حديثاً على مساحة 85 فداناً، شرقيّ العاصمة القاهرة.

وقال "ماضي"، في تدوينة نشرها على "فيسبوك"، الثلاثاء: "الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح يعاني من مشاكل في الزنزانة متعلقة ببرودة الجو الشديدة، وغياب أساسيات تحميه من البرد، خاصة مع تقدمه في السن".

وأضاف: "منذ نقله إلى سجن بدر، ومع دخول الشتاء، اشتكى من البرد، وطلب دخول بطانية وكوفية وطاقية، في ظل شعوره الدائم بالبرودة، بخلاف استمرار فتح شباك الزنزانة الذي يزيد من البرد".

وتابع: "الدكتور أبوالفتوح ينام على مرتبة في الأرض من دون سرير، وهذا يسبب له ألماً شديداً بسبب آلام ظهره، ومعاناته من الغضروف، فضلاً عن استمرار عمل كشافات النور في الزنزانة لمدة 24 ساعة في اليوم، بصورة تشكل تعباً للأعصاب".

وتساءل "ماضي": "ما الحكمة من معاملة رجل يبلغ من العمر 71 عاماً بهذه الطريقة؟ لا توجد استجابة لأي طلب له (من إدارة السجن)، على الرغم من تكرار الطلبات والمحاولات، سواء منه أو من أسرته!".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن "أحمد"، نجل "أبوالفتوح"، أن والده سلمهم وصيته في آخر رسالة كتبها من محبسه، بعد تكرار إصابته بنوبات قلبية حادة، في ظل حالة من الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجن.

وحُكم على "أبوالفتوح" في قضية برقم 440 لسنة 2018، أواخر مايو/أيار الماضي، بالسجن لمدة 15 عاماً، بتهمة تولي قيادة في جماعة "الإخوان المسلمون"، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة، وحيازة وإحراز أسلحة ومفرقعات، وتوفير ملاذ لهاربين ومكان لتدريبهم

ومنذ منتصف العام الجاري، نقل المحتجزون السياسيون، ومنهم "أبوالفتوح"، من سجن طرة شديد الحراسة (العقرب) إلى سجن بدر الجديد، ومنذ لحظة وصولهم تعرضوا للتجريد من متعلقاتهم الشخصية كافة، واحتجازهم في زنازين ضيقة بها كاميرات مراقبة تعمل 24 ساعة في الزنازين الجماعية والانفرادية، إضافة إلى تسليط كشافات ضوئية على السجناء، ما يمنعهم من النوم، حسبما أكدت أسر السجناء ومنظمات حقوقية.

واعتبرت المنظمات تلك الممارسات "أحد أساليب التعذيب الجماعي"، ووصفته بـ"القتل البطيء"، إذ أدت إلى تعرض العديد من السجناء للانهيار العصبي، ولا سيما القادمون من سجن العقرب الذين لم يتعرضوا للشمس، أو الضوء لفترات طويلة. كذلك تعمل شفاطات الهواء طوال ليوم، ما يجعل درجات الحرارة شديدة الانخفاض، إلى درجة تجعل السجناء غير قادرين على النوم، وفي حالة برودة شديدة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالمنعم أبو الفتوح أبوالفتوح

23 شخصية مصرية تصدر بيانا يطالب السيسي بالإفراج عن أبوالفتوح

مصر.. انتهاكات واسعة تطال معتقلين بسجن بدر "النموذجي"

مصر.. معتقلون بسجن بدر يتحدثون عن انتهاكات دفعت بعضهم لمحاولة الانتحار

مصر.. رسالة مسربة: غرور وتعنت الداخلية يجوع معتقلي بدر 3 في رمضان

مصر.. حكم نهائي بسجن المعارض البارز عبدالمنعم أبوالفتوح 15 عاما