لبنان.. جمعية المصارف تعلق إضرابها وتفتح البنوك لمدة أسبوع

الجمعة 24 فبراير 2023 01:57 م

أعلنت جمعية المصارف اللبنانية، الجمعة، تعليق إضرابها وفتح أبواب البنوك اعتبارًا من الإثنين المقبل ولمدة أسبوع، عقب نحو 3 أسابيع من الإغلاق احتجاجا على استدعاءات قضائية لعدد من مدراء البنوك.

وقالت الجمعية في بيان، إنه "تحسسا من المصارف للأوضاع الاقتصادية الصعبة وبضرورة تأمين الخدمات المصرفية للمواطنين كافة في نهاية الشهر، تقرر جمعية مصارف لبنان تعليق الإضراب موقتا ولمدة أسبوع".

وأضافت: "الجمعية العمومية لجمعية المصارف ستدعى لاتخاذ الموقف المناسب (بعد انتهاء مدة تعليق الإضراب) في ضوء ما يكون قد استجد من معالجات عملية".

وفي 6 فبراير/شباط الحالي، أعلنت الجمعية الإضراب العام، احتجاجا على "استدعاءات قضائية لعدد من مدراء المصارف، وتأثيرها على انتظام العمل المصرفي وحقوق المودعين".

ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي تتكرر الاقتحامات للمصارف، إثر رفضها منح المودعين أموالهم بالدولار، في إطار سياسة قاسية نتجت عن أزمة شح الدولار في البلاد.

وتفرض مصارف لبنان منذ العام 2019 قيودا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفًا قاسية على سحب الأموال بالليرة اللبنانية.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار قياسيّ بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جمعية المصارف اللبنانية إضراب بنوك لبنان الأزمة الاقتصادية اللبنانية

وسط إغلاق المصارف.. الليرة اللبنانية تسجل أقل مستوى منذ الانهيار