اتفاقيات بملياري دولار في ختام اجتماع الشراكة الصناعية الأردنية الإماراتية المصرية البحرينية

الأحد 26 فبراير 2023 09:49 ص

شهدت فعاليات الاجتماع الثالث لـ"اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة"، والتي تضم الأردن الإمارات ومصر والبحرين، توقيع 12 اتفاقية في 9 مشاريع بقيمة استثمارية تتجاوز ملياري دولار.

واستضافت العاصمة عمان، الأحد، وزراء الصناعة من الدول الأربع، لبحث التعاون في مجالات الصناعات الغذائية والدوائية والأسمدة وغيرها.

ومن المتوقع أن ترفع المشاريع المشتركة الناتج المحلي الإجمالي في بلدان الشراكة، بأكثر من 1.6 مليار دولار وتوفر 13 ألف فرصة عمل، وفق ما ذكره البيان الختامي عن اللجنة.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي في تصريحات له على هامش الاجتماعات، إن "الأشهر الماضية منذ أطلقنا هذه الشراكة في أبوظبي، شهدت طفرة متعددةَ الأوجه".

وأضاف الشمالي: "تبشر خطواتها المدروسة بتحول عميق مستدام في العلاقات بين قطاعاتنا الصناعية، حيث أصبحت هذه المبادرة مثالا بارزا على مَسعى عربي تكاملي موجه من أعلى المستويات السياسية في الدول الأربع".

من جهته، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الامارات سلطان الجابر، إنه "تماشيا مع توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تواصل التركيز على التعاون وتكامل الجهود من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة وتعزيز الشراكة مع دول المنطقة".

وقال: "تتمتع الدول الأعضاء بإمكانات متنوعة، ستعزز الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، لزيادة النمو في المجتمعات، وتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية".

وأكد وزير التجارة والصناعة في مصر أحمد سمير، حرص بلاده على تعزيز الجهود المشتركة مع كل من الإمارات والأردن والبحرين، لتحقيق التكامل الصناعي العربي، وبما يسهم في دفع العلاقات الاقتصادية.

وأكد حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة التيسيرات، التي من شأنها دعم هذه الشراكة، واتخاذ كافة الإجراءات العاجلة الكفيلة بتنفيذ خطة عمل الشراكة بمراحلها المختلفة، لتحقيق هدفها المنشود.

وقال وزير الصناعة والتجارة في البحرين عبدالله بن عادل فخرو، إن البحرين أتمت الإجراءات التشريعية اللازمة للانضمام للنظام الأساسي للشراكة.

وكانت الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في مايو/أيار من العام الماضي، بمشاركة دول الإمارات ومصر والأردن، فيما انضمت البحرين خلال الاجتماعات الثانية للجنة العليا للشراكة في القاهرة، في يوليو/تموز من العام نفسه.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تعاون صناعي الإمارات مصر البحرين الأردن

وصولا للعراق.. مصر تعمل على تقوية خط الربط الكهربائي مع الأردن

ملكا البحرين والأردن يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية

برلماني بحريني يكشف عن وضع تشريعات لتحالف اقتصادي لبلاده و3 دول عربية