43 قتيلا إثر غرق مركب مهاجرين قبالة سواحل إيطاليا

الأحد 26 فبراير 2023 12:38 م

أعلنت السلطات الإيطالية، الأحد، عن مقتل 43 مهاجراً في حادث غرق مركب يقل نحو 120 لاجئاً قبالة سواحلها.

وقالت السلطات إن عمليات بحث وإنقاذ واسعة تجري أمام سواحلها للوصول إلى ناجين بعد التمكن من إنقاذ قرابة 80 شخصاً من حادثة غرق المركب.

ولم يتضح إلى الآن المكان الذي انطلق منه القارب، لكن القوارب التي تصل إلى كالابريا عادة ما تأتي من الشواطئ التركية أو المصرية.

ويصل العديد منها إلى أماكن نائية من الساحل الجنوبي الطويل لإيطاليا.

وذكرت وكالة "إيه جي آي" أن المركب المحمل أكثر من طاقته انشطر إلى جزئين بسبب الأمواج مضيفة نقلا عن عنصر في فرق الإغاثة مشارك في عمليات الإنقاذ أن بين الضحايا "طفلا رضيعا عمره بضعة أشهر".

وأعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الأحد، عن "بالغ الحزن" إزاء حادثة غرق قارب مهاجرين أودت بحياة العشرات وتعهدت بالتصدي للهجرة غير النظامية عبر البحر حتى لا تحدث المزيد من المآسي.

وجاء في بيان صادر عن مكتبها أن "رئيسة الوزراء، جورجا ميلوني، تعرب عن بالغ حزنها على الأرواح العديدة التي فُقدت على أيدي مهربي البشر".

وأضاف البيان: "الحكومة ملتزمة بمنع انطلاق رحلات (المهاجرين) ومن ثم مثل هذه المآسي وستواصل ذلك، أولا وقبل كل شيء من خلال المطالبة بأقصى قدر من التعاون من دول الانطلاق (التي يبحر منها المهاجرون) والدول الأصلية (التي ينحدر منها المهاجرون)".

ووقعت هذه الكارثة بعد أيام على إقرار البرلمان الإيطالي قواعد جديدة حول عمليات إنقاذ مهاجرين في البحر المتوسط بدفع من الحكومة التي يهيمن عليها اليمين المتطرف.

ويهدف القانون الجديد إلى الحد من عدد الذين يتم نقلهم إلى الموانئ عبر إلزام المنظمات غير الحكومية بالقيام بعملية إنقاذ واحدة خلال رحلة بحرية.

ويرى منتقدو القانون أنه يزيد من خطر الموت في البحر الأبيض المتوسط الذي يعتبر أكثر المعابر خطورة في العالم بالنسبة للمهاجرين.

وتشكل ايطاليا منذ سنوات واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من أفريقيا إلى أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجرة غير شرعية قارب مهاجرين غرق مهاجرين إيطاليا

ميدل إيست آي: هجرة المصريين لأوروبا تتزايد بوتيرة غير مسبوقة.. وهذه هي الأسباب

فقدان أكثر من 20 مهاجرا أفريقيا قبالة سواحل تونس

رحلات الموت.. ضحايا الهجرة عبر المتوسط الأعلى منذ 2017

اليونان توقف 9 مصريين إثر حادث غرق مهاجرين

فقدان 30 شخصا.. غرق زورقين مهاجرين غير شرعيين قرب إيطاليا