الخميس 5 يونيو 2014 09:06 ص

المدينة – الخليج الجديد

قالت وزارة الخدمة المدنية السعودية أن عدد المتقدمين إلى برنامج «ساعد» لاستقبال طلبات الراغبين في التوظيف على الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور حتى يوم أمس الأربعاء بلغ أكثر من 23632 متقدما ومتقدمة، منذ أن أطلقته وزارة الخدمة المدنية في 15 مايو/أيار الماضي.

وأشارت إلى أن البرنامج مكّن المتقدمين والمتقدمات من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية، لإتاحتها للجهات الحكومية ومن ثم ترشيحهم على الوظائف الشاغرة على اللائحتين الذي وضع من أجلهما البرنامج.

ويوفر برنامج «ساعد» قاعدة بيانات شاملة لطالبي العمل على تلك الوظائف والتي تلبي حاجة الجهات الحكومية عند الحاجة للقوى العاملة، ويختصر عليها الكثير من الإجراءات والمتطلبات المتمثلة في الإعلان عن الوظائف واستقبال الطلبات، كما يوفر البرنامج للجهات الحكومية القوى العاملة من قوائم المتقدمين حسب نوع الوظيفة ومتطلباتها.

يذكر أن عدد العاطلين عن العمل فى السعودية قد بلغ حوالي مليونين ونصف المليون شخص،  بحسب دراسة أعدتها «جامعة الأعمال والتكنولوجيا» بـ«جدة»، وذلك من أصل 4 ملايين يمثلون مجموع القوى العاملة في المملكة. ويقابلها في الوقت ذاته ارتفاع في نسبة العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تستحوذ على ما يمثل 42% من وظائف القطاعين العام والخاص، وقد قُدر عدد العمالة الوافدة عام 2010 بنحو 8.4 مليون عامل، بناءا على نتائج دراسة أجراها «مركز الجزيرة للدراسات».