تباطؤ في سوق «الوظيفة» بالإمارات والسعودية ونمو في الكويت

الاثنين 23 نوفمبر 2015 01:11 ص

رصد مؤشر «مونستر» للتوظيف مزيداً من التباطؤ في سوق العمل في الإمارات ودول الخليج ومناطق في الشرق الأوسط حيث سجل انخفاضاً وصل إلى النصف تقريباً من 24% في شهر سبتمبر/ أيلول ليصل إلى 14% في شهر أكتوبر/ تشرين أول 2015 نتيجة انخفاض أسعار النفط، وينعكس هذا التباطؤ في جميع أنحاء المنطقة، ويتماشى هذا التباطؤ في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت مع تقارير الصناعة حول التباطؤ الاقتصادي في البلاد المنتجة للنفط والتي تؤثر كذلك على القطاعات غير النفطية، ما يقود إلى التضييق المالي التدريجي وانخفاض أسعار العقارات في دبي.

«سانجاي مودي»، المدير التنفيذي لمونستر.كوم في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ قال: إن مؤشر مونستر هو مقياس شهري للطلب على الوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مبني على أساس المراجعة الفعلية لعشرات الآلاف من فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة مختارة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت، ولا يعكس المؤشر توجهات أية جهة معلنة أو مصدر متخصص، ولكنه مقياس جمعيّ للتغيير في إعلانات الوظائف عبر القطاعات ، في الحقيقة ليست جميع القطاعات في سوق العمل متراجعة بشكل عام، وتأتي الإمارات في المركز الثالث كأفضل بلد من حيث الطلب على الوظائف، وهو ما نسبته 18 بالمئة في أكتوبر 2015، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأشار «مودي» إلى تراجع نشاط التوظيف في المملكة العربية السعودية لأقل من مستوى العام الماضي كذلك، لتأتي في المركز الأخير فيما يتعلق بالتوظيف عبر الإنترنت، مقارنة مع باقي دول منطقة الشرق الأوسط ، من ناحية أخرى، قادت الكويت قائمة البلدان بنسبة نمو سنوي وصلت إلى 23% ، وتحقق الكويت معدل نمو سنوي قوي منذ أغسطس/آب 2015، ونمت فيها فرص العمل بنسبة 30% منذ يوليو/ تموز 2015.

وأوضح مودي»: تأتي قطاعات السلع الاستهلاكية /السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/الأقمشة/الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة، والبيع بالتجزئة/التجارة والخدمات اللوجستية كثاني وثالث أفضل قطاعات من حيث النمو في الدولة. مع تسجيل طلبٍ متزايدٍ للتوظيف عبر الإنترنت بنسبة 32٪ و 30٪ على التوالي.

أما بالنسبة للوظائف، فإن أرباب العمل في الإمارات يقومون بتوظيف متخصصين في مجال المبيعات وتطوير الأعمال بنسبة تصل إلى 53% ، والموارد البشرية والإدارة بنسبة 31% ، والرعاية الصحية بنسبة 22% مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وحول أبرز ملامح قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين مقارنة بالعام السابق، قال مودي» : شهد عرض الوظائف عبر الإنترنت نمواً تجاوز معدل السنة الماضية في 8 من القطاعات الـ 12 التي يدرسها المؤشر، حيث يواصل قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين النمو السنوي بمعدل 31%، متبوعاً بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت بنسبة 30% قيادتهما لجميع قطاعات الصناعة بالنسبة للنمو على المدى الطويل.

وأشار إلى انخفاض وتيرة النمو السنوي بشكل أكبر من الربعين الأول والثاني، لتعود وترتفع في سبتمبر/ ايلول 2015 مسجلة 23% ، كما سجل القطاع نمواً كبيراً في الشهر بنسبة 14%، بعد أن وصل لمستوى منخفض في الربع الثالث من العام 2015 ، بينما ارتفعت وتيرة النمو السنوي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت بنسبة 28% في سبتمبر/ أيلول.

وأوضح المدير التنفيذي لمونستر.كوم في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ أن ارتفاع نشاط التوظيف عبر الإنترنت لقطاع السلع الاستهلاكية/السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/الأقمشة/الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي ، يعد أول نمو إيجابي منذ يونيو 2015. وجديرٌ بالذكر أن التوظيف في القطاع كان غير مستقراً ويحقق نتائج سلبية بالإجمال منذ أغسطس/آب 2012، كما سجل نمواً سلبياً بشكل مستمر منذ أبريل/ نيسان 2014.

أما سجل قطاع النفط والغاز فقد سجل مؤشر مونستر نمواً سنوياً سلبياً منذ بداية العام، حيث انخفضت فرص التوظيف بنسبة 19% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر العاشر على التوالي من الانخفاض.

وأضاف «مودي» أن قطاع التعليم الذي يشهد نمواً متواصلاً منذ أكتوبر 2014 من خانتين عشريتين، فقد سجل نمواً سلبياً كذلك هذا الشهر بنسبة 22% ، ويعد هذا أكبر انخفاض يحققه القطاع وبين جميع قطاعات الصناعة. وبدأ تباطؤ نشاط التوظيف عبر الإنترنت في هذا القطاع يظهر تدريجياً منذ يوليو 2015.

وحول أبرز الملامح وفقاً للقطاعات الجغرافية مقارنة بالعام السابق أشار المؤشر إلى تجاوز التوظيف عبر الإنترنت معدله عن العام الماضي في خمس من سبع دول يرصدها المؤشر لافتا إلى أن الكويت قادت جميع البلدان التي يرصدها المؤشر بأعلى نسبة نمو سنوي بنسبة 23% ، وتسجل الكويت تحسناً ملحوظاً في معدل النمو منذ أغسطس 2015، حيث نمت فرص العمل بنسبة 30% منذ يوليو/ تموز 2015 ، كما زاد نشاط التوظيف عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل بنسبة 18%، لتستمر بتسجيل زيادة في النمو ولكن بوتيرة أقل بطءً من الأشهر السابقة، حيث سجلت نسبة 36% في أغسطس/ آب و33% في سبتمبر/ أيلول.

كما انخفضت الفرص على أساس شهري بنسبة 6% ، فيما تراجع نشاط التوظيف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية بنسبة 2% وفي قطر بنسبة 1%، ويعتبر هذا أول نموٍ سلبي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي منذ يناير 2015.

ما هو مؤشر مونستر ؟

أطلق المؤشر في شهر إبريل/ نيسان 2011، وبدأ العمل على جمع البيانات منذ أكتوبر/ تشرين أول 2010.

ويعتبر مؤشر مونستر للتوظيف مجالاً شهرياً تحليلياً واسعاً وشاملاً عن الطلب على الوظائف عبر شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، والذي يتولى إجراءه موقع مونستر.كوم. ويتم ذلك على أساس المراجعة الفعلية لملايين فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة منتقاة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت بمن فيها مونستر الخليج.كوم.

ويعمل مؤشر مونستر للتوظيف على تقديم صورة تعبر عن أنشطة التوظيف التي تقوم بها الشركات على نطاق الدولة من خلال شبكة الإنترنت. وتعتبر البيانات التي يوفرها المؤشر موثوقة ودقيقة كونها تخضع للتدقيق من قبل "ريسيرش أمريكا"، وهي مؤسسة مستقلة متخصصة بمراجعة وتدقيق البحوث لضمان أن مقاييس أنشطة التوظيف عبر شبكة الإنترنت تنحصر في هامش خطأ يتراوح ضمن 1.05%.

وقد أولت شركة مونستر العناية الواجبة على صعيد تجميع ومعالجة البيانات المتوفرة من المصادر المختلفة لمؤشر "مونستر" للتوظيف، إلا أنها لا تضمن الدقة والوفاء بالمراد أو كمال أية معلومات، كما أنها ليست مسؤولة عن أي خطأ أو حذف أو عمل أو قرار يتم اتخاذه للوصول للنتائج التي يتم الحصول عليها جراء استخدام مثل هذه المعلومات.

مونستر وورلدوايد إنك (.Monster Worldwide, Inc) ورمزها في بورصة نيويورك: MWW، الشركة الأم لـ"مونستر"، الأبرز على مستوى العالم في مجال حلول التوظيف عبر شبكة الإنترنت لأكثر من عقد من الزمان، والتي تسعى جاهدةً من خلال عملها لتحفيز الناس على تحسين مستوى حياتهم. وبفضل تواجدها المحلي في العديد من الأسواق الرئيسية الهامة لأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، تقوم مونستر بالعمل على تأمين تواصل الشركات مع المتميزين من الباحثين عن العمل في جميع المستويات، و كذلك العمل على توفير المشورة الشخصية في الحياة المهنية للراغبين في كافة أنحاء العالم ، ومن خلال المواقع الإعلامية على شبكة الإنترنت وخدماتها، توفر الشركة للمعلنين شرائح واسعة النطاق من الجماهير المستهدفة.
 

النمو السنوي

أكتوبر

 14

أكتوبر

 15

نسبة النمو السنوي

الكويت

121

149

23%

مصر

154

183

19%

الإمارات العربية المتحدة

125

148

18%

سلطنة عُمان

112

117

4%

البحرين

124

126

2%

قطر

140

138

-1%

المملكة العربية السعودية

125

122

-2%

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت توظيف

«أكاديمية الإمارات الدبلوماسية» .. توظيف مسؤولين غربيين لشراء النفوذ السياسي

«الخدمة المدنية» تستقبل نحو 1800متقدم للتوظيف من إجمالي 6 مليون عاطل بالسعودية

الخدمة المدنية بالكويت ترشح أكثر من 2600 مواطنا لوظائف حكومية

أكثر من 32 ألف طلب توظيف في شهر ونصف بالسعودية

"ساعد": أكثر من 20 ألف طلب توظيف فى أقل من شهر بالسعودية

رغم تراجع النفط.. مشاريع الكويت تتجاوز 30 مليار دولار خلال 2015

«زوريخ» تنوي التخارج من أنشطة التأمين العام بالإمارات بنهاية 2016

350 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في الإمارات توفر 86% من فرص العمل