أكثر من 32 ألف طلب توظيف في شهر ونصف بالسعودية

الثلاثاء 1 يوليو 2014 09:07 ص

عكاظ – الخليج الجديد

كشفت وزارة الخدمة المدنية السعودية عن ارتفاع أعداد المتقدمين على برنامج «ساعد» لاستقبال طلبات الراغبين في التوظيف على الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور، ليبلغ إجمالي المتقدمين 32369 متقدما ومتقدمة، منذ أن أطلقته الوزارة في منتصف مايو/أيار الماضي وحتي أمس الاثنين.

وأوضحت الوزارة أن الحاصلين على المؤهلات العلمية من المتقدمين على برنامج التوظيف «جدارة» لن يتاح لهم التقديم على هذا البرنامج لكونه موجها لفئة وظائف الأعمال المساعدة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور، كما دعت في الوقت ذاته الراغبين في التقدم على تلك الوظائف إلى تسجيل بياناتهم وإرفاق مؤهلاتهم عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية.

ومن المفترض أن يوفر برنامج «ساعد» قاعدة بيانات شاملة لطالبي العمل على تلك الوظائف تلبي حاجة الجهات الحكومية من تلك القوى العاملة، وتختصر عليها كثيرا من الإجراءات والمتطلبات المتمثلة في الإعلان عن الوظائف واستقبال الطلبات.

يذكر أن عدد العاطلين عن العمل فى السعودية قد بلغ حوالي مليونين ونصف المليون شخص،  بحسب دراسة أعدتها «جامعة الأعمال والتكنولوجيا» بـ«جدة»، وذلك من أصل 4 ملايين يمثلون مجموع القوى العاملة في المملكة. ويقابلها في الوقت ذاته ارتفاع في نسبة العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تستحوذ على ما يمثل 42% من وظائف القطاعين العام والخاص، وقد قُدر عدد العمالة الوافدة عام 2010 بنحو 8.4 مليون عامل، بناءا على نتائج دراسة أجراها «مركز الجزيرة للدراسات». 

  كلمات مفتاحية

«هدف» للموارد البشرية: توظيف 200 ألف سعودي منذ بداية العام

تباطؤ في سوق «الوظيفة» بالإمارات والسعودية ونمو في الكويت