الخارجية الأمريكية: لم نرسل رسالة لطهران عبر العراق.. المسؤولون الإيرانيون يكذبون

الثلاثاء 28 فبراير 2023 01:27 م

نفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إرسال واشنطن رسالة إلى طهران عبر العراق، مفادها استعداد الولايات المتحدة للعودة لإحياء الاتفاق النووي، قائلا: "المسؤولون الإيرانيون يكذبون".

وأكد برايس، في تصريحات للصحفيين بواشنطن، أن ما ذكره وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الإثنين، بشأن الرسالة المزعومة عبر وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، لا أساس له من الصحة، مؤكدًا "أن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لم يكن مطروحًا على جدول الأعمال منذ أشهر".

وأضاف: "السلطات الإيرانية فقط تستطيع أن تجيب عن سبب استمرارها في الكذب، ويمكن للسلطات الإيرانية أن تكرر كلماتها بقدر ما تريد، لكن هذا لا يغير الحقيقة وراء القصة".

وبحسب الموقع الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن برايس رد على سؤال حول كلمة أمير عبداللهيان في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، قائلًا: "وضع حقوق الإنسان في إيران مؤسف، ووجود وزير خارجية هذا البلد في مجلس حقوق الإنسان يذكرنا بنفاق النظام الإيراني".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، قال قبل مغادرته طهران إلى جنيف، إن نظيره العراقي تلقى "رسالة" من أمريكا مفادها أن الجانب الأمريكي "مستعد لإحياء الاتفاق النووي".

ودون أن يشير إلى مضمون هذه "الرسالة"، زعم عبداللهيان أن الحكومة الإيرانية "رحبت دائمًا بمسار الدبلوماسية والتفاوض" و"لم تنأ بنفسها" عن المفاوضات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نيد برايس حسين أمير عبداللهيان إيران الاتفاق النووي الخارجية الأمريكية

ذكرى الغزو الـ20.. إيران لا تزال القوة الأجنبية الرئيسية في العراق

في ظل حواره الأمني مع واشنطن.. كيف يوازن العراق علاقاته بين أمريكا وإيران؟