سلطان عمان يزور إيران قريبا حاملا أخبارا سارة حول الاتفاق النووي

الأربعاء 22 فبراير 2023 11:00 ص

يزور سلطان عمان هيثم بن طارق، العاصمة الإيرانية طهران قريبا، حاملا أخبارا سارة بشأن المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، خلال اجتماع مع أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، إن سلطان عمان يتوسط لاستئناف المفاوضات، وإنه سيزور طهران قريبا حاملا "أخبارا سارّة".

ونقل عضو اللجنة علي علي زاده، عن عبداللهيان تشديده في الاجتماع على أن مسؤولين عمانيين أعربوا مؤخرًا عن استعدادهم للتوسط بين إيران وأمريكا لاستكمال المحادثات حول الاتفاق النووي، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وتابع: "سلطان عمان أعلن أنه قام بتبادل الرسائل بين المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين، وإنه سيسافر إلى إيران حاملاً أخبارا سارّة في المستقبل القريب".

وتعثرت مفاوضات العودة للاتفاق النووي، التي استضافتها العاصمة النمساوية فيينا العام الماضي؛ بسبب ما تقول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنه تعنت من الجانب الإيراني، فيما تقول طهران إن واشنطن تريد التوصل إلى اتفاق دون دفع ثمن.

وكان لمسقط دور كبير في الاتفاق الذي تم توقيعه عام 2015 بين إيران والدول الكبرى، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018، وهي تقوم بالدور نفسه حالياً لإحياء الاتفاق أو التوصل إلى اتفاق جديد.

وسبق أن أكدت مسقط أن التوصل إلى اتفاق بين إيران والغرب من شأنه أن يعزز أمن واستقرار والمنطقة، فيما تؤكد طهران أنها لن تقبل باتفاق لا يضمن مصالحها، أو يتجاوز خطوطها الحمراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران الاتفاق النووي أمريكا وساطة

إيران: ندعم مقترح قطر وعمان والعراق الوساطة للعودة لمفاوضات الاتفاق النووي

الخارجية الأمريكية: لم نرسل رسالة لطهران عبر العراق.. المسؤولون الإيرانيون يكذبون

إيران: زيارة سلطان عمان لطهران ستعزز العلاقات بين البلدين

إيران: تسلمنا مبادرات لإحياء الاتفاق النووي من سلطنة عمان