إيران: تسلمنا مبادرات لإحياء الاتفاق النووي من سلطنة عمان

الأربعاء 19 يوليو 2023 09:16 م

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أن نظيره العُماني، بدر البوسعيدي، سلم طهران مبادرات لإحياء الاتفاق النووي.

وقال الوزير الإيراني إن "سلطنة عمان تبذل الجهود من أجل عودة جميع الأطراف إلى تعهداتهم في إطار الاتفاق"، مشيرا إلى أنه تبادل وجهات النظر مع نظيره العماني بهذا الخصوص، وذلك خلال الاجتماع الذي جرى بينهما يوم الإثنين الماضي، حسبما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية.

ولفت عبداللهيان إلى أنه استعرض مع نظيره العُماني "القرارات التي كانت قد اتُّخذت خلال زيارة سلطان عُمان قبل أسابيع إلى إيران ومباحثاته الثنائية مع رئيس إيران، فضلاً عن اللقاء الذي سبقه خلال العام الماضي بين الجانبين".

وأشار إلى أنه اقترح تأسيس مجمع للحوار والتعاون الإقليمي، يضم جميع دول منطقة الخليج؛ لافتاً إلى احتمال انضمام اليمن لهذا الائتلاف أيضاً، مؤكداً أنه بحث مع البوسعيدي طبيعة أداء هذا المجمع.

والاثنين الماضي، زار وزير خارجية سلطنة عُمان طهران، وأجرى مع نظيره الإيراني مباحثات تعلقت بتعزيز التعاون بين بلديهما، وقضايا إقليمية ودولية، من بينها مبادرة طهران للحوار الإقليمي بمشاركة دول الخليج.

وترتبط عُمان وإيران بعلاقات قوية، وقد أدت السلطنة دوراً كبيراً في تمهيد الطريق أمام المفاوضات التي انتهت بتوقيع الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى عام 2015.

وفي مايو/أيار الماضي، قام سلطان عمان، هيثم بن طارق، بزيارة إلى طهران، استغرقت يومين، وتم خلالها التوقيع على 4 وثائق للتعاون بين مسؤولي البلدين في مجال القضايا الاقتصادية والاستثمارية والمناطق الحرة والطاقة.

ومنذ أبريل/نيسان 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات تهدف إلى إحياء الاتفاق شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، ورغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، فإنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق.

ويبقي الجانب الأمريكي القناة الدبلوماسية مفتوحة مع طهران، على أمل ثني الإيرانيين عن تكثيف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 90%، وهي الدرجة المطلوبة للمواد الانشطارية المستخدمة في صنع الأسلحة، ومن ثم تجنب صدام عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران حسين أمير عبداللهيان بدر البوسعيدي سلطنة عمان

ميدل إيست آي: وزير خارجية عمان عقد مباحثات سرية في إيران حول الأسرى الأمريكيين

بلينكن: من الممكن عودة الحوار مع إيران بشأن الملف النووي

الخارجية الإيرانية: قطر وعمان تلعبان دور وساطة بين أطراف الاتفاق النووي

الخداع والتقدم.. دبلوماسية إيران النووية لمواجهة الغرب

إيران لا تستبعد عودة جميع الأطراف للاتفاق النووي.. وأمريكا تشكك