إيران: ندعم مقترح قطر وعمان والعراق الوساطة للعودة لمفاوضات الاتفاق النووي

الجمعة 24 فبراير 2023 02:48 م

كشفت إيران عن اقتراح قطر وعمان والعراق التدخل وممارسة دور الوسيط لعودة أطراف الاتفاق النووي إلى مائدة الحوار، مؤكدة دعمها لهذه الاقتراحات.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قوله إن "العراق ودولا أخرى كقطر وعمان اقترحت لعب دور الوسيط لعودة الأطراف إلى الاتفاق النووي"، مضيفا: "طهران تدعم هذه المقترحات".

قبل أن يتهم الإدارة الأمريكية بإظهار "سلوكيات متناقضة فيما يتعلق بالاتفاق النووي".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أنه "يمكن لإيران العودة للاتفاق النووي إذا ضمنت الأطراف الأخرى وخاصة واشنطن رفع العقوبات".

وجدد "كنعاني"، تأكيد إيران جديتها بشأن عملية التفاوض فيما يخص الاتفاق النووي".

لكن الولايات المتحدة على لسان نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي "دانيال بنايم"، قالت قبل أيام، إن "الإيرانيين خسروا فرصة العودة سريعا لتنفيذ كامل خطة العمل الشاملة المشتركة في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما أداروا ظهورهم للاتفاق الذي كان معروضا عليهم، والذي حظي بموافقة الجميع".

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن "هذه الخطة لم تعد على جدول أعمالنا لشهور مضت، لكن يبقى لدينا الآن التزام الرئيس جو بايدن بعدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي"، وقال إنه "أمر ثابت وباق بقوة".

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة؛ تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة، في مايو/أيار 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي قطر العراق وساطة عمان أمريكا

الخارجية الأمريكية: لم نرسل رسالة لطهران عبر العراق.. المسؤولون الإيرانيون يكذبون

عبداللهيان: قطر لعبت دورا مهما في الاتفاق النووي وتبادل الأسرى

سلطنة عمان وقطر توقعان مذكرات تفاهم بمجالات التعاون العسكري

إيران: تسلمنا مبادرات لإحياء الاتفاق النووي من سلطنة عمان