رغم الزلزال.. أردوغان: موعد الانتخابات سيبقى 14 مايو دون تغيير

الأربعاء 1 مارس 2023 11:44 ص

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن شعب تركيا سيقول كلمته يوم 14 مايو/آيار المقبل، مؤكدأ أن موعد الانتخابات التي طال انتظارها "لم يتغير".

وصدرت إشارات متباينة بشأن التوقيت المرجح لعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا منذ زلزال الشهر الماضي، إذ أشار البعض إلى احتمال تأجيلها لوقت لاحق من العام أو عقدها في التاريخ المقرر لها يوم 18 يونيو/حزيران.

إلا أن أردوغان أعلن أمام برلمانيي حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، التزامه بالموعد المحدد سلفا، وقال: "هذه الأمة ستفعل ما يلزم يوم 14 مايو/أيار إن شاء الله".

والشهر الماضي، أفادت صحيفة "حرييت" التركية، بأن أردوغان رفض مقترحا قدمه أعضاء بحزب العدالة والتنمية (الحاكم) بتأجيل الانتخابات إلى يونيو/حزيران المقبل.

وسبق أن أعلن أردوغان، الذي يسعى لتمديد حكمه ليدخل عقده الثالث، في يناير/كانون الثاني الماضي، مدعومًا بصلاحياته الدستورية، تقديم موعد الانتخابات إلى 14 مايو/أيار المقبل، بهدف توفير أجواء مناسبة للتصويت، حتى لا يتأثر بمواعيد ومناسبات تؤثر سلبيًّا على مشاركة فئات فيها إذا أُجريت في 18 يونيو/حزيران، الذي تتم فيه امتحانات الجامعات التركية، ما يحدّ من مشاركة آلاف الطلاب في التصويت.

ويتزامن مع يونيو/حزيران موسم الحج وعطلة عيد الأضحى، وقيام عشرات الآلاف من الشريحة المتديّنة المحسوبة على القواعد التصويتية التقليدية لحزب العدالة والتنمية بأداء الشعائر المقدسة، كما أن احتمالات الذهاب إلى جولة إعادة رجّحت تبكير موعد الانتخابات إلى 14 مايو/أيار، حتى لا تتزامن مع عطلة عيد الأضحى.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستكون أكبر تحدٍ انتخابي يواجهه أردوغان.

ووفق الصحيفة، فقد طالب الرئيس التركي "المجلس الأعلى للانتخابات ببحث آليات التصويت الممكنة للمواطنين في المناطق المتضررة من الزلزال، بالنظر إلى أن عمليات إزالة الأنقاض قد تستغرق وقتا طويلا".

ويخشى البعض عدم قدرة السلطات الانتخابية على الاستعداد ووضع الترتيبات اللوجستية اللازمة لمشاركة القاطنين في المنطقة المتضررة من الزلزال في الانتخابات، والذين يبلغ عددهم نحو 14 مليون شخص.

يشار إلى أنه فجر الإثنين 6 شباط/فبراير 2023، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات جنوبي تركيا وامتدت آثاره المدمرة إلى سوريا؛ ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في مختلف الولايات التركية الجنوبية وفي الشمال السوري، حتى بات يوصف بأنه أعنف زلزال يضرب منطقة الأناضول منذ ألفي عام.

وأعلنت هيئة الكوارث والطوارئ التركية، الأربعاء، أن عدد القتلى في تركيا جراء الزلزال المدمر، الذي ضرب البلاد الشهر الماضي ارتفع إلى 45089، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى حوالي 51 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا انتخابات أردوغان الزلزال

تعهد بمحاسبة المقصرين.. أردوغان يعلن عن صندوق لإعادة إعمار ما دمره الزلزال

مشاورات حزب الجيد تؤجل الإعلان.. المعارضة التركية تختار كليتشدار أوغلو مرشحها للرئاسة

انشقاق أكشنار.. هل تتجاوز المعارضة التركية الصفعة أم يفوز أردوغان بالرئاسة؟

أردوغان يوقع مرسوما بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 مايو المقبل