مشاورات حزب الجيد تؤجل الإعلان.. المعارضة التركية تختار كليتشدار أوغلو مرشحها للرئاسة

الخميس 2 مارس 2023 07:51 م

توصل ائتلاف المعارضة التركية (الطاولة السداسية) الخميس، في اجتماعهم الـ12، إلى اختيار كمال كليتشدار أوغلو كمرشح رئاسي، إلا أن إعلان هذا الاختيار متوقف على موافقة حزب الجيد.

ووفق مصادر خاصة لموقع "الخليج الجديد"، فإن 5 من رؤساء أحزاب الطاولة السداسية اتفقت على ترشيح كليتشدار أوغلو، إلا أن رئيسة حزب الجيد، ميرال أكشينار، رفضت إعلان موقفها قبل العودة لاستشارة مجلس إدارة حزبها للمرة الأخيرة.

وحسب وسائل إعلام محلية، عقدت أحزاب المعارضة في تركيا الاجتماع الثاني عشر للطاولة السداسية لتحديد المرشح الرئاسي، الخميس، إلا أن الاجتماع لم يسم المرشح الذي أعلن بيان صادر عنه توافقهم حوله.

وحضر الاجتماع كل من رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، ورئيس حزب الجيد ميرال أكشنر، ورئيس الحزب الديمقراطي جولتكين أويسال، ورئيس حزب DEVA علي باباجان، ورئيس حزب المستقبل أحمد داوود أوغلو.

وقال بيان صادر عن الاجتماع: "بصفتنا قادة الأحزاب السياسية التي يتكون منها تحالف الأمة، توصلنا إلى تفاهم بشأن مرشحنا الرئاسي المشترك وخريطة طريق العملية الانتقالية".

وأضاف: "سنجتمع مرة أخرى بضيافة حزب السعادة، لإعلان البيان الختامي للرأي العام في 6 مارس/آذار 2023، بعد أن يقوم القادة بإبلاغ مجالس أحزابهم بما تم تناوله في اجتماع الخميس".

ووفق مصادر "الخليج الجديد"، فإن قرار تأجيل الإعلان يأتي انتظارا لموقف حزب الجيد النهائي، إما بالمضي منفردا أو البقاء ودعم ترشح كليتشدار أوغلو.

بينما كشف الصحفي محرم صاري كايا، أن أكشنار اقترحت خلال الاجتماع ترشيح رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وعرضت إحصائية تظهر تفوقه على كيليتشدار أوغلو في استطلاعات الرأي، إلا أن رؤساء الأحزاب الأخرى رفضت اقتراحها.

في الغالب، وحسب المؤشرات وتقدير المحللين، فإن الأحزاب الأخرى وافقت على دعم كليتشدار أوغلو مقابل ترشح عدد من أعضائها على قوائم الحزب في البرلمان، كي تضمن تمثيلا نيابيا، لأن أي منها ليس من المتوقع أن يتجاوز العتبة الانتخابية.

إلا أن حزب الجيد، وفق المراقبين، لا يحتاج هذا، لأن الاستطلاعات تعطيه نسبة تقترب من 15% في بعض الأحيان.

ما ذكرته مصادر "الخليج الجديد"، ألمحت إليه قناة "HALK TV" التابعة لحزب الشعب الجمهوري، والتي قالت إن أكشنار طلبت العودة لاستشارة مجلس إدارة حزبها قبل إعلان دعم كيليجدار أوغلو.

ووفق صحيفة "حرييت" التركية، فإن جميع الدلائل تشير إلى ترشح كيليجدار أوغلو، قبل أن تقول تقارير إعلامية أن رئيس حزب الشعب الجمهوري بدأ تلقي التهاني في مركز حزبه، قبل أن يدعو نوابه والهيئة الإدارية في الحزب ورؤساء اللجان المعنية ونواب البرلمان للاجتماع.

ومن المقرر أن يوقع الرئيس التركي في 10 مارس/آذار الجاري، مرسوماً رسمياً حول إجراء الانتخابات العامة في 14 مايو/أيار المقبل.

ونقلت "حرييت" عن مصدر مقرب إلى الأوساط الحكومية، قوله: "في مثل هذه اللحظات، يُعد التصريح بموعد الانتخابات أمراً مُهماً".

وأكد الرئيس التركي الأربعاء، في ضوء المناقشات المستمرة حول الزلازل المدمرة التي وقعت في البلاد، أنّه من المخطط إجراء الانتخابات العامة بتركيا في 14 مايو/أيار المقبل.

واستبعد أردوغان أي إرجاء للانتخابات التي أعلن أنه سيترشح مجددا خلالها، رغم الوضع في المناطق المتضررة.

سيكون هذا الموعد الانتخابي حاسمًا لمستقبله ومستقبل البلد الذي يحاول التعافي من الزلزال الذي قُتل فيه أكثر من 45 ألف شخص في 11 محافظة في جنوب تركيا وجنوب شرقها.

وتزيد الحصيلة عن خمسين ألفا مع احتساب الضحايا الذين سقطوا في سوريا.

وقال إردوغان إن 14 مليون شخص تضرروا جراء الزلزال.

ووعد أردوغان، الذي تعرض لانتقادات حادة بسبب بطء عمليات الإغاثة، ببناء أكثر من 450 ألف منزل بسرعة، مؤكداً أن عمليات الإنشاء ستلتزم بمعايير مقاومة الزلازل.

وكان الرئيس التركي اعتذر الإثنين عن التأخر الذي سجل في الأيام الأولى التالية للزلزال في تنظيم عمليات الاغاثة فيما كانت نداءات الاستغاثة تتعالى من بين الأنقاض.

ورأى مجددا الأربعاء أمام نواب حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أن عمليات الإغاثة تأخرت أياما "بسبب الفوضى والأحوال الجوية".

وكان أردوغان، رئيساً للوزراء بين عامي 2003 و2014، ثمّ أصبح رئيساً للبلاد في أغسطس/آب 2014، وقد انتُخب المرة الأولى بالاقتراع العام المباشر، ثمّ أعيد انتخابه في العام 2018.

وفي العام 2017، وسّعت مراجعة دستورية صلاحياته بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المعارضة التركية تركيا المعارضة أردوغان انتخابات تركيا

تصدع في المعارضة التركية.. أكشنار ترفض ترشيح كليتشدار أوغلو وتلمح للانسحاب من الطاولة السداسية

تركيا.. الطاولة الخماسية تقلل من انسحاب أكشنار وحزب الجيد يلمح لمرشح ثالث

أردوغان يستشهد بمثل إيراني للتعليق على خلافات المعارضة التركية

كليتشدار أوغلو.. زعيم المعارضة التركية الطامح لإنهاء حكم أردوغان