الدولار والجنيه "خياران" لتقييم أصول الدولة المطروحة للبيع في مصر

الأربعاء 1 مارس 2023 07:25 م

قالت وزيرة التخطيط المصرية، ورئيسة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، الأربعاء، إن مصر ستقيم أصول الدولة المطروحة للبيع بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري على أساس كل حالة على حدة.

وأوضحت الوزيرة المصرية، أنه "سيكون هناك اتفاق أولاً بيننا كحكومة وبين المستثمر" على عملة التقدير لكل صفقة، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

يأتي ذلك فيما يشكل اختيار العملة في تقييم المخاطر عقبة في محاولة مصر لتأمين العملات الأجنبية بسرعة لدعم الاقتصاد المتأزم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكرت بلومبرج، الأسبوع الماضي، أن تحديد عملة تقييم الأصول أدى إلى تعثر المحادثات مع السعودية بشأن شراء المصرف المتحد في القاهرة.

وأوضحت الوكالة أن الصندوق السيادي السعودي كان يرغب في تقييم المصرف بالجنيه المصري على أن تُحدد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، بينما فضل البنك المركزي المصري التقييم بالدولار فقط.

وترأست الوزيرة المصرية وفدا لبلادها يزور قطر، في إطار حملة لإطلاق استثمارات بمليارات الدولارات، تعهدت بها قطر وجيرانها الأغنياء بالطاقة العام الماضي.

وأشارت إلى أن "مصر وقطر تخططان لتأسيس صندوق استثمار مشترك وتجريان محادثات بشأن حجمه والقطاعات الاقتصادية التي سيركز عليها".

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هالة السعيد مصر البنك المتحد السعودية

انخفاضات الجنيه المتتالية.. ما مدى عمق مشكلات مصر الاقتصادية؟

بلومبرج تتوقع خفضا رابعا لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار

ف.تايمز: السعودية غاضبة والإمارات متوقفة وقطر مترددة.. مصر تكافح لبيع أصولها

تجميد صندوق أبوظبي الاستثماري لمشاريعه في مصر.. ماذا يعني؟

صندوق الاستثمار العماني يسعى للاستحواذ على بنك تنمية الصادرات المصري