روسيا: مواد مشعة وصلت أوكرانيا تحضيرا لاستفزازات وقواتنا تتقدم في باخموت

الأربعاء 1 مارس 2023 09:42 م

قالت روسيا، الأربعاء، إن أوكرانيا تسلمت خلال الأسبوعين الماضيين حاويات في مينائي أوديسا وكورنومورسك على متنها مواد مشعة، واتهمتها بالتحضير لاستفزازات، في حين أعلنت تقدم قواتها في مدينة باخموت التي تحتدم فيها المعارك.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان: "تم في 16 فبراير/شباط الماضي تسليم حاويات بها مواد مشعة وعلامات باللغة الإنجليزية من أراضي إحدى الدول الأوروبية إلى ميناء تشورنومورسك في منطقة أوديسا".

وأضاف البيان أنه تم تسليم حاويات مماثلة في 19 فبراير تحتوي على المادة المشعة كاليفورنيوم -252، المستخدمة بنشاط في التحقق من سلامة المفاعلات النووية لمحطات الطاقة النووية، إلى ميناء أوديسا على إحدى ناقلات البضائع السائبة.

وأشار إلى أن هذه المواد تجاوزت التفتيش الجمركي، كما تم تعطيل نظام المراقبة الإشعاعية في وقت نقل البضائع.

وتابعت زاخاروفا، "ثبت أن مورد هذه المادة المشعة هو شركة فرونتير تكنولوجي كورب الأمريكية التي تعمل في إنتاج حاويات للنظائر المشعة، وخاصة مصادر الإشعاع النيوتروني".

وأشارت إلى التحذيرات السابقة لوزارة الدفاع الروسية من أن أوكرانيا تستعد لاستفزازات نووية تهدف إلى اتهام موسكو بضرب أجسام خطرة بالإشعاع قد تؤدي إلى تسرب مواد مشعة وتلوث المنطقة.

هجوم أوكراني على القرم

إلى ذلك أعلن الجيش الروسي أنه تصدى لهجوم أوكراني كثيف بطائرات مسيرة على شبه جزيرة القرم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن قوات بلاده أحبطت محاولة هجوم أوكرانية مكثفة بطائرات مسيّرة على منشآت في شبه جزيرة القرم، من دون وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأضاف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 6 مسيرات هجومية أوكرانية، وعطلت 4 مسيرات أخرى من خلال وسائط الحرب الإلكترونية.

وتزامن الهجوم على القرم مع احتدام المعارك على جبهة باخموت الإستراتيجية بين القوات الأوكرانية ومليشيا فاجنر الموالية لموسكو.

وقالت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الأربعاء، إن الجيش الروسي واصل تقدمه وهجماته باتجاه مدينة باخموت شرقي أوكرانيا.

وأوضحت الرئاسة في بيان، أن القوات الروسية تواصل هجماتها على مدن باخموت وكوبيانسك وليمان وأفديفيسكا.

وأضاف البيان أن القوات الروسية نفذت 3 هجمات صاروخية على مدينة خاركيف، وأن تلك الهجمات تسبب في وقوع جرحى بصفوف المدنيين.

وأشار البيان إلى استمرار التهديد بشن القوات الروسية هجمات صاروخية على كافة أنحاء أوكرانيا.

وذكر أن القوات الروسية نفذت عمليات هجومية فاشلة في أماكن مختلفة في منطقة دونيتسك.

انسحاب محتمل

ومع تسارع التطورات الميدانية، قال ألكسندر رودنيانسكي، وهو مستشار اقتصادي للرئيس الأوكراني، في حديث لشبكة "سي إن إن" (CNN)، إن جيش بلاده قد ينسحب من باخموت.

وأوضح رودنيانسكي -في تصريحاته اليوم- أن الجيش الأوكراني "سيدرس الخيارات كلها بالطبع"، وأنه "إذا اقتضى الأمر فسينسحب إستراتيجيا. لن نضحي بكل أفرادنا من أجل لا شيء".

ويأتي تصريح المسؤول الأوكراني مخالفا لما أعلنته وزارة الدفاع في وقت سابق من أنها متمسكة باستعادة السيطرة على المدينة، وأنها أرسلت وحدات عسكرية إضافية للدفاع عن باخموت.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير/ شباط 2022، هجوما على أوكرانيا تبعته ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو لإنهائه تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية، والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها"

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرب الأوكرانية أوكرانيا روسيا شبه جزيرة القرم مواد مشعة مدينة باخموت

اشتداد ضراوة القتال في باخموت شرقي أوكرانيا

لتجنب تقديم تنازلات لروسيا.. زيلينسكي يشدد على أهمية النصر في باخموت